بثالث أيام الحج .. السعودية تعلن خلو المشاعر المقدسة من أي إصابات بـ كورونا

السعودية – مصدر الإخبارية

أكدت وزارة الصحة السعودية ، يوم الجمعة، خلو المشاعر المقدسة من أي إصابات بفيروس كوروناالمستجد (كوفيد19)، بثالث أيام الحج .

وقد بدأ اليوم حجاج بيت الله الحرام في رمي جمرة العقبة الكبرى، وتوافد مئات الحجاج إلى منشأة الجمرات في مشعر منى لتأدية هذه الشعيرة، وذلك بعد يوم من الوقوف بعرفة، الذي يعتبر ركن الحج، الأكبر.

وبعد رمي جمرة العقبة الكبرى التي يرميها الحاج بملابس الإحرام، يقوم بذبح أضحيته، ومن ثم القيام بـ”التحلل الأصغر”.

يأتي ذلك في الوقت الذي أفادت فيه وزارة الصحة في البلاد، تسجيل 1686 إصابة جديدة بالفيروس، بالإضافة إلى 24 حالة وفاة جديدة.

وسجلت السعودية، 4660 حالة شفاء، ليرتفع عدد حالات التعافي في البلاد، 235.658.

السعودية تضع ضوابط ومعايير للحج

وكان قد أعلن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها السعودي في وقت سابق عن عدد من الضوابط والمعايير الصحية التي سيتم العمل بها خلال موسم الحج، للعام الجاري.

وبين المركز أن الضوابط تتضمن منع الدخول إلى الأراضي المقدسة بدون تصريح، بدءاً من يوم الأحد 19 تموز الجاري حتى نهاية يوم الأحد 2 آب المقبل، ومنع أي شخص من القائمين على مسار الحج ممن لديه أعراض مشابهه للإنفلونزا من العمل حتى انتهاء تلك الاعراض، بالإضافة إلى السماح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة خلال صلاة الجماعة، وإبقاء مسافة التباعد بين المصلين.

عدا عن إلزام بقاء مسافة متر ونصف المتر على الأقل بين كل شخص وآخر، وتقليل الازدحام في صحن الطواف، بالإضافة إلى منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب.

ويتم تخصيص عمارة منفصلة أو دور سكني على الأقل، وحافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضع أي حالات يشتبه باصابتها وذلك بعد تقييم طبي.

وأشار المركز الوطني السعودي إلى أنه سيتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي واستخدام السجادات الشخصية من قبل الحجاج.

ويشارك نحو 10 آلاف حاج في موسم الحج هذا العام وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار كورونا، حيث حددت السعودية هذا العدد على أن يكونوا جميعهم من داخل المملكة.