الهيئة المستقلة

الهيئة المستقلة تنظم برنامجاً تدريبياً لأصحاب الواجب في وزارة الأشغال العامة

غزة _ مصدر الإخبارية

نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” اللقاء الأول من برنامج التدريب أثناء الخدمة لمدراء الدوائر الرئيسة (أصحاب الواجب) في وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة.

وجاء اللقاء الأول من برنامج التدريب لأصحاب الواجب بعنوان “الممارسات الفضلى للحق في السكن”، لتعزيز قدرات أصحاب الواجب في وزارة الأشغال العامة والإسكان، للوفاء بدورهم في احترام وحماية حقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص الحق في السكن.

وأوضح المحامي بهجت الحلو منسق التوعية والتدريب في بداية اللقاء، أهمية اللقاء في إبراز الالتزامات الفورية والتدريجية المرتبطة بالحق في السكن والمعايير الأساسية المرتبطة به.

من جانبها أعربت المهندسة وفاء وافي مدير عام التخطيط في الوزارة عن أهمية التعاون مع الهيئة، خصوصاً في مجال بناء قدرات العاملين وفي مجال المعالجات الفضلى لشكاوى الحق في السكن.

ويشتمل برنامج بناء القدرات على ثلاث جلسات تدريبية تتناول الحق في السكن من منظور العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتناول اللقاء الأول التزامات احترام وحماية وتعزيز وتنفيذ الحق في السكن وحق جميع الأشخاص، بمن فيهم النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة بالتمتع بالسكن الملائم، وتكوين جمعيات الإسكان، والحماية القانونية من إخلاء المنزل بالإكراه ومن التفتيش التعسفي، فيما يشمل مفهوم الحماية توافر آلية قضائية للنظر في ادعاءات انتهاك الحق وشمولية مبدأ حماية المستأجر، ويشمل مفهوم تعزيزه مراجعة التشريعات ذات المضامين السلبية، وتوافر سياسات إسكانية سريعة لكل القطاعات، ووضع مؤشرات واستراتيجية وطنية لتعزيز هذا الحق.

ويواجه قطاع غزة أزمة شديدة في الإسكان وفي إعادة الإعمار نتيجة الحصار المفروض على القطاع، وتعاقب العدوان من الاحتلال، ما يحد من قدرة السلطات على الوفاء بالتزاماتها تجاه هذا الحق.

Exit mobile version