الجامعة العربية تدين بشدة اعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى

القدس – مصدر الإخبارية

أدانت الجامعة العربية بشدة، يوم الخميس، استمرار الاعتداءات “الإسرائيلية” على حرمة المسجد الأقصى المبارك.

وحذر الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، من تفاقم الوضع في مدينة القدس المحتلة، الذي بات خطيرا للغاية، خاصة في ظل انشغال العالم بجائحة “كورونا” وازدحام الأولويات.

وقال إن الجامعة العربية ترصد بقلق شديد استمرار استهداف مؤسسات القدس الرسمية والأهلية، والشخصيات والقيادات الوطنية الفلسطينية، التي كان آخرها اعتقال محافظ القدس عدنان غيث، وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، وإبعاده عن المسجد الأقصى المبارك.

وأضاف أبو علي إن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في مشاريعه التهويدية لتزييف تاريخ ومعالم وهوية المدينة، بالإضافة إلى التنكيل بالمواطنين المقدسيين من خلال الاعتقالات والإجراءات القمعية بحقهم للنيل من صمودهم.

وطالب الأمين العام المجتمع الدولي بموقف حازم وإدانة واضحة لما تتعرض له مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك من انتهاكات جسيمة، في مخالفة صريحة للقانون الدولي والمواثيق والأعراف الدولية، وضرورة اتخاذ الإجراءات لإلزام سلطات الاحتلال بوقف انتهاكاتها الجسيمة في المسجد الأقصى ومدينة القدس.

كما حذر من العواقب الوخيمة التي تنذر بإشعال حرب دينية في المنطقة برمتها، في حال استمرت الانتهاكات الجسيمة في المدينة المقدسة، واستمرار استهداف مصلى باب الرحمة.

يذكر أن أكثر من 200 مستوطن، اقتحموا المسجد الأقصى،صباح يوم الخميس، في استفزازٍ لمشاعر المسلمين في يوم عرفة، وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات داخل باحات المسجد الأقصى المبارك، طالت حتى اللحظة خمسة شبان، وكانت جماعات من المستوطنين قد دعت بالأمس لاقتحام المسجد الأقصى، بالتزامن مع وقوف الحجاج على صعيد عرفات.

ووفقاً لقناة كان العبرية، فقد وصل هذا الصباح مئات المستوطنين عند مداخل المـسجد الأقصى، تمهيداً لاقتحامه، مشيرةً إلى أنه يتم تنظيم الاقتحام بمجموعات لا تقل عن 20 شخصاً في كل مرة.