السلطات السعودية تضبط 244 شخصاً تسللوا لأداء مناسك الحج

وكالاتمصدر الإخبارية 

قالت السلطات السعودية إنها ضبطت عشرات المخالفين الذين حاولوا التسلل إلى المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج ، رغم تحذيرات المملكة من المخالفة في ظل تفشي فيروس كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن المتحدث الرسمي للأمن العام في المملكة قوله، أمس الثلاثاء: “إنه في ظل التعليمات الخاصة بضمان الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا المختصة بموسم حج هذا العام، فقد تمكنت قوات أمن الحج من ضبط 244 مخالفاً توفرت الأدلة على قيامهم بالتهيئة للتسلل إلى المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج “.

وأكّد المتحدث أن المتسللين خالفوا الإجراءات النظامية الاحترازية والوقائية من جائحة كورونا، وجرى اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وأهاب المسؤول الأمني السعودي بجميع المواطنين والمقيمين الالتزام بتعليمات الحج، مؤكداً أن رجال الأمن يفرضون طوقاً أمنياً محكماً على المشاعر المقدسة لتنفيذ التعليمات وضبط مخالفيها.

وكانت السلطات السعودية هددت باستخدام عقوبات مشددة على المقيمين تصل إلى الترحيل والمنع من دخول المملكة، لمن يدخل المشاعر المقدسة دون تصريح.

وأعلنت الداخلية السعودية أن عقوبة دخول المشاعر المقدسة دون تصريح هي الترحيل والمنع من دخول المملكة وفق المدة المحددة نظاماً، بالإضافة إلى غرامة ماليةٍ قدرها 10 آلاف ريال.

وبدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوافد إلى مكة المكرمة لأداء موسم الحج للعام الجاري، الذي يأتي وسط إجراءات مشددة وترتيبات استثنائية، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وسمحت السعودية بإقامة مناسك الحج في ظل كورونا بأعداد محدودة لا تتجاوز عدة آلاف حاج من المقيمين على أراضيها، وألزمت من سيتاح لهم أداء الفريضة بشروط وتدابير صحية صارمة.