ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس يعبر عن قلقه حيال ظروف اعتقال محافظ القدس

القدس المحتلةمصدر الإخبارية

قال ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس المحتلة سفن فن كون بورجسدوف إن محافظ القدس عدنان غيث شريك مهم، معربًا عن قلقه بشأن ظروف اعتقاله.

وأضاف بورجسدوف في تصريح صحفي مساء الاثنين أن” غيث الذي تم اعتقاله مؤخرًا للمرة الثامنة عشر منذ توليه منصبه، نقل هذه المرة للاعتقال داخل إسرائيل. نحن قلقون للغاية بشأن ظروف وحيثيات اعتقاله”.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لطالما دعا إلى الاحترام الكامل للاتفاقيات الثنائية بين منظمة التحرير الفلسطينية و”إسرائيل”، وخاصة فيما يتعلق بالقدس، “كما طالبنا إسرائيل مرارًا باحترام القانون الإنساني الدولي والتزامات حقوق الإنسان تجاه جميع الأسرى”.

وأكد بورجسدوف أن “احتجاز الفلسطينيين، الذين يعتبرون أشخاصًا محميين بموجب المادة 4 من اتفاقية جنيف الرابعة، في السجون الإسرائيلية هو انتهاك للمادة 76 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر نقل السجناء خارج الأراضي المحتلة”.

وتابع  ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس “كما يحق للمحتجزين أن يُبلَّغوا بالتهم الموجهة لهم، ويجب أن يُمنحوا حق الوصول إلى المساعدة القانونية، وأن يُحاكموا في غضون فترة زمنية معقولة أو يُفرج عنهم”.

ومددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين الماضي، توقيف محافظ القدس عدنان غيث ، لمدة 7 أيام.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت غيث، بعد اقتحام منزله في بلدة سلوان، واقتادته إلى مركز شرطة المسكوبية.

كما حققت معه في زنازين 20، وبعدها مددت توقيفه لمدة 24ساعة، ثم نقلته إلى سجن عسقلان.

وفي وقت سابق من شهر أبريل الماضي، اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي محافظ القدس عدنان غيث من منزله ببلدة سلوان شرق مدينة القدس المحتلة للتحقيق معه حول ممارسة نشاط “غير قانوني” في المدينة.

وزعم وقتها المتحدث باسم شرطة الاحتلال إن غيث “اعتقل صباح اليوم لممارسته نشاطا فلسطينيا في القدس وهو أمر غير قانوني”.