لتجنب مخاطر موجة الحر.. الدفاع المدني يهيب بالمواطنين اتباع هذه الإرشادات

رام الله – مصدر الإخبارية

أهاب جهاز الدفاع المدني اليوم الانثين بالمواطنين الحذر وأخذ الاحتياطات الضرورية، جراء موجة الحر التي تمر بها البلاد حاليا.

ونصح الدفاع المدني المواطنين بعدم ترك أطفالهم يلهون في الشوارع في أوقات الذروة ما بين الساعة 11-4 عصرا، لتفادي ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

كما وحذر من عدم ترك الأطفال في المركبات، خشية تعرضهم للاختناق، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة داخل المركبة، ما يقلل نسبة الأكسجين.

وأشار الدفاع المدني إلى أهمية عدم ترك العبوات المضغوطة مثل العطور ومزيل العرق، وعبوات التعقيم، التي يستخدمها المواطنون كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس “كورونا” داخل المركبات، علاوة على عدم إشعال النيران في المناطق المفتوحة، نتيجة ارتفاع الحرارة، وسرعة انتشار الحرائق.

كما وأهاب بالمزارعين والعمال تجنب العمل تحت أشعة الشمس، والعمل في مناطق الظل، والإكثار من شرب السوائل لتعويض السوائل التي يفقدها الإنسان، نتيجة الحركة وارتفاع حرارة الجسم.

وأكد الدفاع المدني إلى ضرورة ارتداء الملابس الفضفاضة، وتجنب ارتداء الملابس الداكنة التي تمتص الحرارة، داعياً المواطنين في المنازل، إلى تجنب الحمل الزائد الناتج عن استخدام المكيفات، ومراعاة تحييد بعض الظروف التي تسبب الحرائق، خاصة على شرفات المنازل لوجود بعض اسطوانات وتمديدات الغاز عليها.

وفي حال أي حواجث أكد الدفاع المدني أهمية الإبلاغ المبكر على الرقم المجاني “102”، أو أرقام الطوارئ الأخرى “100” الشرطة، و”101″ جمعية الهلال الأحمر، لضمان سرعة استجابة الطواقم للمساعدة في أي طارئ.

وكانت دائرة الأرصاد الجوية أعلنت عن توقعاتها بأن تتأثر البلاد اليوم الإثنين، بموجة حارة، لذا يكون الجو شديد الحرارة وجافاً.

كما ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وقالت الدائرة إن الجو يكون يوم غد الثلاثاء، شديد الحرارة وجافاً، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وغداًالأربعاء، يستمر تأثير الموجه الحارة على البلاد لذا يكون الجو شديد الحرارة وجافاً، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

في نفس السياق حذرت دائرة الأرصاد الجوية، المواطنين خلال الموجة الحارة من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة أثناء ساعات الذروة ما بين 11-4 عصرا.
هذا وتحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين خلال الموجة الحارة من:

وحذرت الأرصاد أيضاً من خطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.