طائرة مُسيَّرة لتوصيل أدوية لمصابي كورونا في الخليل

الخليل – مصدر الإخبارية

توصّل بلدية قرية بيت أمّر في الخليل ، أدوية لمصابي كورونا “كوفيد-19″، باستخدام طائرة مُسيَّرة من نوع “درون”، يتدلى منها حبل مربوط في صندوق صغير من الورق المقوى .

وذلك بهدف حماية موظفي بلدية القرية وفرق الطوارئ الطبية إبان جائحة كورونا، تحلق الطائرة لفترة وجيزة فوق أسطح أو شرفات بيوت المرضى لإعطائهم الفيتامينات والمكملات الغذائية.

ومن جانبه قال نصري صبارنة، رئيس بلدية بيت أُمّر، أن هذه الطريقة أسهل أيضا في توصيل الأدوية للمرضى الذين يعيشون في أماكن يصعب على السيارات الوصول لها.

وأوضح نصري “في بيوت أخرى مش سهل الوصول لها، هي في واد، في منطقة ما بيصلوها سيارات، فحفاظا على السلامة، سلامة طواقم البلدية ولجنة الطوارئ في بيت أُمّر ارتأينا أنه يكون فيه وسيلة لتوصيل الأدوية والفيتامينات والمدعمات الغذائية للمرضى في البلد”.

وبعد تلقيه علاجا وصله بطائرة مُسيرة قال المريض بـ”كوفيد-19″ ليث الصليبي “فكرة جدا جميلة وحلوة، آمنة بنفس الوقت وبتعطي روح معنوية للمصاب، يعني طريقة جميلة في نقل فيتامين، طريقة غير تقليدية وما شفت زيها في دول تانية ومحلات تانية”.

وأضاف نصري صبارنة: “هذه الفكرة يعني لها جانبين فيها السلامة العامة لطواقمنا وفيها أثر نفسي على معنوية المريض لما يشوف إنه الطيارة أجت وبيقص الحبل وبياخد الدواء وبيودع الطيارة، فكانت لها أثر لرفع معنوية المريض في البلد”.

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، تسجيل 330 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، و470 حالة تعافٍ، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الصحة في بيان صحفي، أن محافظة القدس سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 224 إصابة جديدة، ومحافظة الخليل 40 إصابة، ومحافظة رام الله والبيرة 3، ومحافظة طولكرم 8، ومحافظة بيت لحم 4، ومحافظة جنين 14، ومحافظة نابلس 20، ومحافظة أريحا 11، ومحافظة قلقيلية 6.

وبينت الصحة ارتفاع نسبة التعافي بين المصابين بفيروس كورونا إلى 36%، وانخفاض نسبة الإصابات النشطة إلى 63.4% وثبات نسبة الوفيات مقارنة بعدد الإصابات عند 0.6%.

وأضافت أن إجمالي الإصابات النشطة انخفض إلى 8320 إصابة، في حين ارتفع إجمالي حالات التعافي إلى 4726، وحالات الوفاة إلى 78 حالة، مشيرة إلى أن 53.1% من الإصابات سجلت لدى الإناث، و46.9% لدى الذكور.

ولفتت الصحة إلى ان أعداد الإصابات في محافظة الخليل انخفضت، في حين ارتفعت نسبة التعافي في المحافظة، حيث سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 299 حالة تعافٍ جديدة، فيما سجلت محافظة بيت لحم 154 حالة تعاف، و7 في محافظة طولكرم، و10 في محافظة قلقيلية.

وتابعت أن مدينة القدس تشهد ارتفاعا في تسجل الاصابات، وسجلت المدينة 167 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وحول الأوضاع الصحية للمصابين، أوضحت الصحة أن 12مريضاً يعالجون في غرف العناية المكثفة، بينهم اثنان على أجهزة التنفس الاصطناعي.