الصحة العالمية: “انتقالا مكثفا” لفيروس كورونا في دول قليلة نسبيا

وكالات – مصدر الإخبارية

قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يوم الخميس، إن المنظمة ترصد انتقالا مكثفا لفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، في عدد قليل نسبيا من البلدان.

وأضاف:”لا نزال نرى انتقالا مكثفا في مجموعة صغيرة نسبيا من البلدان”، بحسب ما نقلت رويترز .

وتابع تيدروس أدهانوم غيبريسوس “ثلثا الحالات جميعها من عشر دول، قرابة نصف جميع الحالات المبلغ عنها حتى الآن من 3 دول فقط”.

كما أفاد مدير منظمة الصحة العالمية بأنه لمجرد أن مستوى الحالات ربما يكون منخفضا في منطقة ما فهذا لا يعني تخليها عن الحذر.

وتابع قائلا “أعرف وضعك.. هل تعرف عدد الحالات التي تم الإبلاغ عنها أمس حيث تعيش؟ هل تعرف كيف تجد هذه المعلومات؟ هل تعرف كيف تقلل من تعرضك لحظر الإصابة؟”.

يذكر أن أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة “كورونا”، أظهرت أن الفيروس أودى بحياة 630,312، شخصاً في دول العالم، وأصاب نحو 15 مليون، و380 ألف مواطن، تعافى منهم نحو 9 ملايين و355 ألف مريض.

الولايات المتحدة الأكثر تأثرا من جائحة كورونا

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، وسجلت أمس الأربعاء، نحو 279 ألف إصابة جديدة، أي ما يزيد عن ربع مليون إصابة مؤكدة خلال يوم واحد، كما سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 7107 حالات وفاة على الأقل.

وتعتبر كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والبرازيل، وبريطانيا، والمكسيك، وإيطاليا، على التوالي، الدول الخمس الأكثر تأثرا جراء الجائحة حاليا في العالم، وذلك من حيث الحصيلة الإجمالية لاعداد الوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس.

وتتصدر الولايات الأميركية قائمة دول العالم الأكثر تأثراً جراء الجائحة، إذ سجلت آخر 24 ساعة حتى مساء الأربعاء، 1,207 حالات وفاة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات الإجمالي لديها الى 146,136 شخصاً، فيما تبلغ حصيلة أعداد المصابين الإجمالية لديها نحو 4 ملايين، و100 الف اصابة مؤكدة، منها أكثر من 71 ألف إصابة جديدة سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

في العالم العربي ، أوضحت آخر الإحصاءات أن 17 دول عربية، بينها فلسطين، أعلنت أمس الأربعاء، عن تسجيل 229 حالة وفاة جديدة بفيروس “كورونا”، هي: العراق، السعودية، مصر، سلطنة عمان، الجزائر، الكويت، المغرب، قطر، ليبيا، السودان، فلسطين، جيبوتي، لبنان، اليمن، الإمارات، البحرين، وسوريا، فيما سجلت 4 دول عربية أخرى إصابات جديدة مؤكدة.