سرقة في السعودية-السعودية اقتحام الأقصى-السعودية

السعودية تطلق مجموعة استثمارية رياضية ضخمة

ترجمات-حمزة البحيصي

تخطط المملكة العربية السعودية لإطلاق شركة استثمارية رياضية بمليارات الدولارات بعد توسيع مكانتها في لعبة الجولف وكرة القدم والاستثمارات الضخمة في الترفيه.

وستكون المجموعة الرياضية جزءاً من صندوق الثروة السيادي للمملكة البالغ 650 مليار دولار، وفقاً لصحيفة فاينانشيال تايمز.

ويرأس ولي العهد الأمير محمد بن سلمان صندوق الاستثمارات العامة، وهو الأداة الرئيسية لتنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية بعيداً عن اعتمادها على عائدات النفط.

في عام 2021، اشترى صندوق الثروة السيادية نادي كرة القدم الإنجليزي نيوكاسل يونايتد.

واستضافت المملكة العربية السعودية بعض مسابقات سباقات الجائزة الكبرى للفورمولا 1 وتعزز مشهد كرة القدم المحلي من خلال الضغط على النجوم الكبار مثل كريستيانو رونالدو بعقود مربحة.

وفور انتقال رونالدو إلى نادي النصر في الرياض، قفز عدد متابعي النادي على إنستغرام من أقل من مليون إلى ما يقرب من 15 مليوناً بعد الصفقة. وبحسب ما ورد تم بيع حقوق البث للدوري السعودي إلى 36 منطقة خارجية.

اقرأ/ي أيضا: السعودية تستضيف كأس العالم للأندية 2023

واتهم منتقدون المملكة العربية السعودية بالاستثمار في الرياضة والترفيه للتغطية على سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان، لكن هذه الدفعة جزء من جهد أوسع لإعادة تشكيل اقتصاد المملكة العربية السعودية وتخفيف الأعراف الاجتماعية المحافظة.

كما تم التشبيك مع لاعبين مسلمين آخرين، مثل رياض محرز لاعب مانشستر سيتي، وحكيم زياش لاعب تشيلسي، وياسين بونو لاعب إشبيلية، للانتقال إلى المملكة.

وإلى جانب تقديم بديل للشباب السعودي لقضاء الإجازة في بلادهم وإنفاق أموالهم داخل المملكة، تعتمد المملكة العربية السعودية على الترفيه والرياضة للمساعدة في تقليل إنفاق المسافرين الغربيين الذين ينفقون مبالغ كبيرة في الوقت الذي تحاول فيه التنافس مع أماكن العطلات المعروفة في الشرق الأوسط.

وتُعلن الإعلانات على موقع مشروع نيوم، وهي مدينة ضخمة مستقبلية بقيمة 500 مليار دولار يبنيها صندوق الاستثمارات العامة، عن أنشطة مثل التجديف وركوب الأمواج والإبحار التي تعتبر بديلاً شتوياً للبحر الأبيض المتوسط.

المصدر: Middle East 

Exit mobile version