الأرصاد الجوية: ارتفاع على درجات الحرارة بحدود 4 درجات مئوية

فلسطين المحتلةمصدر الإخبارية

توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم الخميس، صافياً بوجه عام وحاراً في المناطق الجبلية شديد الحرارة في بقية المناطق، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة: يكون الجو صافياً بوجه عام ومعتدلاً في المناطق الجبلية حاراً نسبياً في بقية المناطق ، والرياح شمالية غربية إلى عربية خفيفة معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وأشارت دائرة الأرصاد إلى أن الجو يكون يوم غد الجمعة، صافياً بوجه عام وحاراً في المناطق الجبلية شديد الحرارة في بقية المناطق، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

ولفتت إلى أن الجو يكون يوم السبت المقبل صافياً بوجه عام وحاراً في المناطق الجبلية شديد الحرارة في بقية المناطق، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

أما الأحد، فيكون الجو صافياً بوجه عام وجافا وشديد الحرارة في معظم المناطق، ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 7 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية، الأهالي من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة أثناء ساعات الذروة ما بين الساعة 11-4 عصرا.

نصائح من الأرصاد الجوية والدفاع المدني لمواجهة موجة الحر المقبلة

كما حذر الدفاع المدني من المخاطر التي ترافق موجة الحر المتوقع أن تبدأ الأحد المقبل، وتصل درجات الحرارة في بعض المناطق 38 مئوية.

وجدد الدفاع المدني تحذيره للمواطنين من تكرار حوادث حصلت في ظروف مشابهة، ومنها تجنّب ترك الأطفال في المركبات فيما يعرف بالنسيان القاتل، والذي يعرّض الأطفال للاختناق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة داخل المركبة، ما يقلل نسبة الاوكسجين ويعرض الأطفال للاختناق والوفاة.

كما حذر من ترك العبوات المضغوطة كالعطور ومزيل العرق وعبوات التعقيم عرضة لأشعة الشمس أو داخل المركبات.

وطالب الدفاع المدني بعدم إشعال النيران في المناطق المفتوحة نتيجة ارتفاع الحرارة وجفاف الرياح وسرعة انتشار الحرائق، وعدم ترك الأطفال يلهون في الخارج خلال أوقات الذروة، والتي عادة ما تكون بين العاشرة صباحًا والخامسة مساءً، لتفادي ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

وفيما يخص المزارعين والعمّال، فقد نصحهم الدفاع المدني بتجنب العمل تحت أشعة الشمس، والعمل في مناطق الظل، والإكثار من شرب السوائل لتعويض ما يفقده الجسم نتيجة الحركة وارتفاع حرارة الجسم، وبارتداء الملابس الفضفاضة، وتجنّب ارتداء الملابس الداكنة التي تمتصّ الحرارة.