نتنياهو يطلب 3 مليار شيقل لدعم ميزانية الجيش في بناء جدار حول غزة

شؤون اسرائيلةمصدر الاخبارية

طالب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وزارات حكومته بالبحث عن مصادر لدعم ميزانية الجيش بأكثر من 3 مليار شيقل لعدة أهداف من بينها استكمال بناء الجدار حول قطاع غزة.

وذكر موقع “0404” العبري أن نتنياهو عقد اجتماعاً اليوم مع وزير جيشه بيني غانتس ووزير المالية يسرائيل كاتس وقائد هيئة الأركان أفيف كوخافي، بالإضافة لرئيس مجلس الأمن القومي والمدراء العامين للوزارات لمناقشة ميزانية وزارة الجيش في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي فرضها انتشار فيروس كورونا.

وبين الموقع أن نتنياهو طلب من وزير المالية مع وزارة الجيش وبقية الحضور البحث عن مصادر تمويل سعياً لإضافة مبلغ 3.3 مليار شيقل لميزانية الجيش لتمويل النشاطات العاجلة ومن بينها بناء الجدار حول قطاع غزة ومجالات أخرى لا تحتمل التأجيل.

وشدد نتنياهو على أهمية منح الأمن الإسرائيلي القدرة على الحفاظ على حالة الاستقرار في مواجهة التحديات الأمنية على شتى الجبهات.

وبداية العام الماضي أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، شروع إسرائيل نهاية ببناء جدار فوق الأرض في منطقة السياج المحيط بقطاع غزة.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” عن نتنياهو قوله خلال جلسة للحكومة، إن الهدف من الجدار هو منع تسلل المسلحين من القطاع إلى الجانب الإسرائيلي.

ويمتد الجدار فوق الأرض على المقاطع التي بنيت فيها المنظومة المضادة للأنفاق تحت الأرض، وسيكون بطول 65 كيلومترا وبارتفاع يصل إلى ستة أمتار.

وأضاف نتنياهو في تهديد مباشر للفلسطينيين بقطاع غزة أن “عليهم أن يدركوا أنه إن لم يحافظوا على الهدوء فلن نتردد في التحرك ضدهم”.، وحسب الصحيفة سيتم دمج الجزء الغربي من الجدار إلى المنظومة التي أنشأتها إسرائيل تحت وفوق الماء في البحر المتوسط شمال القطاع لمنع تسلل غواصين فلسطينيين إلى المناطق الإسرائيلية القريبة، وجنوبا سيصل الجدار إلى معبر “كرم أبو سالم” القريب من الحدود المصرية مع قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة المقربة من حزب الليكود الحاكم أن الجدار سيكون متينا ومزودا بأنظمة أمنية حديثة وقد يصل وزنه إلى 20 ألف طن من المواد المعدنية.

وستتولى إدارة الحدود ومناطق التماس في وزارة الدفاع الإسرائيلية عملية بناء الجدار، وستتولى عمليات الصيانة بعد الانتهاء من بنائه، وفق المصدر، ولم تنه إسرائيل بناء المنظومة تحت الأرضية بعد، لذلك سيتواصل العمل في بنائها بالتزامن مع عمليات بناء الجدار.