رغم فوائد البطيخ الأحمر الكثيرة.. هذه الفئة عليها تجنّب تناوله !

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت الدكتورة سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الروسية، أن البطيخ الأحمر من المواد الغذائية المفيدة الشائعة الاستخدام. ولكن على من يعاني من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي أن يتجنبه.

وقالت فوس إنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من الإسهال والتهابات في القولون وحصى في الكلى وامراض البروستات، الامتناع عن تناول البطيخ الأحمر.

وأكدت الدكتورة أنه في جميع الحالات الأخرى، يكون تناول البطيخ الأحمر مفيد جدا، لأنه يتكون تقريبا من 100% من الماء ويروي العطش، وهو غني بالمواد المعدنية والفيتامينات وغيرها، بحسب روسيا اليوم.

وتابعت:”يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة عالية من صبغة الليكوبين، هذه الصبغة تحفز إنتاج الكولاجين وتحمي الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية”.

وأوضحت أنه يجب  تناول بحدود 200 غرام من البطيخ الأحمر في اليوم في موسمه، “لأن نضوج البطيخ الأحمر قبل موسمه، يشير إلى استخدام النترات للإسراع في نضوجه مبكرا، لذلك لا ينصح بتناوله”.

ويحتوي البطيخ على عدّة عناصر غذائية مفيدة للجسم، ومن أهمّ هذه العناصر الماء، والذي  يُساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم، وتعزيز الشعور بالشبع.

ويحتوي البطيخ الأحمر أيضا على الليكوبين، وهو مادة كيميائية طبيعية تعطي الفواكه والخضروات اللون الأحمر، وتُعدّ هذه المادة من مضادات الأكسدة القوية التي من الممكن أن تساعد على تقليل خطر تلف الخلايا في الجسم، وقد تُستخدم للتقليل من ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول في الدم، وأمراض القلب، والسرطانات، والعديد من الحالات الأخرى.

وتعد مضادات الأكسدة من أهم مكونات البطيخ، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وهي ذات أهميّة للحفاظ على صحة الجلد والشعر؛ حيثُ يُساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين؛ وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة والشعر، كما يُساعد فيتامين أ على تجديد وإصلاح خلايا الجلد.

كما أن مُضادات الأكسدة قد تُساعد أيضاً على تقليلل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة؛ كالبقع، والتجاعيد، ووجود الماء في البطيخ، يُساهم في إزالة السموم من الجسم، وبالتالي التقليل من ظهور التجاعيد.