مصدر الإخبارية
تابعونا على

روسيا .. أول لقاح ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) بات جاهزاً

لقاح ضد فيروس كوورنا
رام الله –  مصدر الإخبارية

أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء، أن أول لقاح ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) بات جاهزاً، والذي شارك في تصميمه وإنتاجه مختصون عسكريون وعلماء من مركز “غيمالي” للبحوث.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن النائب الأول لوزير الدفاع الروسي روسلان تساليكوف القول، في حديث صحافي: “قام المختصون العسكريون والعلماء بإجراء التقييمات النهائية لنتائج اختبار أول لقاح ضد فيروس كورونا”.

وأوضح تساليكوف، في تصريح صحفي: أن مختصين عسكريين وعلماء قد أجروا تقييمات نهائية لنتائج اختبار اللقاح الجديد، والمتطوعون الذين شاركوا في اختبار اللقاح بخير، وقد حصلوا على المناعة ضد الفيروس، وبهذا يمكن القول إن أول لقاح محلي ضد الإصابة بعدوى هذا الفيروس بات جاهزا”.

يشار إلى أن المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الروسية كان قد أعلن أنه تم تقديم وثائق تسجيل اللقاح المذكور، إلى وزارة الصحة الروسية في 30 يونيو الماضي، وبعد الحصول على الترخيص، بدأت الاختبارات السريرية للقاح السائل والجاف، الذي صممه مركز “غيمالي” بالتعاون مع “معهد البحوث العلمي المركزي رقم 48” التابع لوزارة الدفاع.

ويوم أمس أعلنت الوزارة، عن اكتمال مرحلة التجارب السريرية على اللقاح بنجاح.

لقاح ضد فيروس كورونا بشكل تجاري

ومن جانبه قال مدير عام الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف، إن روسيا قد تبدأ في إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بشكل تجاري في شهر أغسطس المقبل.

وأضاف في مقابلة صحفية نشرت اليوم : “لقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الاختبارات بنجاح، وستنجز المرحلة الثانية بحلول 3 أغسطس. وبعد ذلك، ستبدأ المرحلة الثالثة من الاختبارات في روسيا وفي عدة دول في وقت واحد. ونتوقع الحصول على موافقة الجهات التنظيمية الصحية الروسية في أغسطس، وبعد ذلك مباشرة نخطط لبدء الإنتاج الضخم”.

وتابع دميترييف القول: “نتوقع الحصول على موافقة الدول الأخرى في سبتمبر”.

وأشار إلى أنه سيتم إنتاج 30 مليون جرعة من اللقاح في روسيا (في حيت تصل الحاجة إلى 40-50 مليون جرعة)، وإجماليا مع الدول الشريكة – 200 مليون جرعة.

تجارب للقاح في الشرق الأوسط

وأضاف رئيس الصندوق الروسي، أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ستجرى في الشرق الأوسط، بما في ذلك على 100 شخص في الإمارات وتركيا وإفريقيا وبلدان أخرى.

وقال دميترييف، “إن الإنتاج الضخم لهذا اللقاح، سيكون قادرا على وقف الموجة الثانية المحتملة لهذا الوباء. أولا وقبل كل شيء، سوف نغطي الطلب على اللقاح في روسيا”.

ووفقا لحسابات الصندوق، سيتم إنتاج أكثر من 3 مليارات جرعة من هذه اللقاحات في عام 2021، “مما سيسمح للعالم بمحاربة الفيروس التاجي بشكل فعال”.


أقرأ أيضاً

Exit mobile version