العالقين

آخر المستجدات بشأن قضية العالقين ومعبر رفح

غزة-مصدر الإخبارية

تحدث رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ، سلامة معروف، اليوم الإثنين 20 يوليو 2020 عن آخر مستجدات قضية العالقين في الخارج و فتح معبر رفح البري الواقع أقصى جنوب القطاع.

وقال معروف في تصريحات لإذاعة “صوت الأقصى”، إن “هناك العديد من الأسئلة طرحت على المصريين بشأن ترتيبات العمل على معبر رفح ومطار القاهرة وننتظر إجابات للبدء باستقبال العالقين، وأضاف أن قضية العالقين أصبحت الشغل الشاغل لخلية الازمة العليا في قطاع غزة مع تفشي جائحة كورونا.

وأشار إلى أنه تم بدء العمل على إعادة تأهيل مراكز الحجر الصحي وإنشاء مركز جديد بدير البلح، حيث يُتوقع الانتهاء منه الأسبوع القادم، على حد قوله.

ولفت معروف إلى أن هذه الترتيبات تأتي “تمهيداً لاستقبال المواطنين العالقين في الخارج لتجنيب قطاع غزة من خطر جائحة كورونا”.

ويعاني مئات العالقين في قطاع غزة وخارجه جراء استمرار إغلاق معبر رفح البري في كلا الاتجاهين ضمن الإجراءات المتبعة لمواجهة جائحة كورونا التي اتخذتها الحكومة منذ ظهور الفيروس وانتشاره في شباط/ فبراير الماضي.

ونهاية آيار/ مايو أعلنت الحكومة في غزة إغلاق معبر رفح البري أمام عودة العالقين بعد تسجيل أكبر عدد من الإصابات في صفوف المسافرين العائدين إلى القطاع، حتى شهر يونيو/ حزيران الماضي، على أن يعاد فتحه مطلع الشهر الجاري .

وفاقم استمرار إغلاق معبر رفح البري معاناة المئات من الفلسطينيين العالقين داخل القطاع من حملة الإقامات والجنسيات والجوازات الأجنبية، بالإضافة لمعاناة المسافرين العالقين في مصر ودول أخرى ويرغبون بالعودة إلى غزة قبيل حلول عيد الأضحى المبارك بعد أيام.

ومنذ ظهور فيروس كورونا في القطاع سجلت غزة 72 إصابة تعافت 68 حالة منه بشكل كامل فيما توفيت حالة وحيدة ولا تزال 3 حالات قيد التعافي في مستشفى العزل، فيما جرى سحب أكثر من 12 ألف عينة كان معظمها سلبي.

Exit mobile version