5 طرق علاجية منزلية سهلة للدغات البعوض

صحة – مصدر الإخبارية

يشتكي الكثيرون من لدغات البعوض وما تتركه من أثر وألم يدعو إلى الحكة باستمرار، لذا أورد موقع “سبوت أون” طرقاً علاجية منزلية سهلة وسريعة لمعالجة هذه اللدغات المزعجة.

ولخص الموقع المتخصص 5 طرق أساسية وهي:

1. التبريد والتدفئة:

ونصح الموقع بتبريد المنطقة المصابة بوضع كمادة باردة على مكان اللدغة عدة دقائق، ما من شأنه أن يخفف التورم والإحساس بالحكة.

في المقابل، نصح أيضاً بفعل معاكس، من خلال تدفئة المنطقة المصابة كحل بديل بوضع ملعقة في كوب من الماء الساخن، ثم الضغط بالملعقة الدافئة على مكان اللدغة عدة ثوانٍ.

2. البصل والثوم:

وقال “سبوت أون” إن “استخدام البصل لمعالجة لدغات البعوض يعتبر مهدئاً للالتهابات ومضاداً للفطريات والبكتيريا من خلال الخصائص التي يتميز بها”، وأوضح أنه يتم وضع شرايحة من البصل وضغطها على المنطقة المصابة باللدغة عدة دقائق، ثم غسلها بالماء.

أما الثوم، فينصح موقع “هيلث لاين” أنه يستخدم بعد طحنه وتخفيفه بزيت الجوز أو مزجه بالكريمات المرطبة، ثم وضعه على مكان اللدغة لعدة دقائق.

3. الخل:

ويعتبر خل التفاح أحد الطرق العلاجية الطبيعية واسعة الاستعمال، من خلال وضع القليل منه على قطعة قطن ثم مسح الموضع المصاب، ويمكن أيضاً مزج الخل مع الماء واستخدام قطعة من القماش ككمادة توضع على الأماكن المصابة.

4. الليمون ومعجون الأسنان:

وحسب الموقع فإن معجون الأسنان يهدئ الحكة والالتهاب الناتج عن اللدغة لما يحتويه من زيت الـ “منثول”، ويوضع القليل من المعجون على مكان الحكة إلى أن يجف، ثم يُغسل بالماء الفاتر.

بينما نصح موقع “فود إن دي تي في” بوضع شرائح الليمون على اللدغة لتدورها في تهدئة التورم والحكة، وقال: “من الممكن عمل معجون من عصير الليمون والريحان المطحون أو النعناع المطحون ووضعه على المنطقة المصابة”.

5. العسل والألوفيرا:

ووفقاً لموقع “ميدكال نيوز توداي” فإن العسل يتميز العسل بخصائص مهدئة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، ويوضع على مكان اللدغة لبعض الوقت لتهدئة التوم.

أما موقع “إينسايدر” فينصح باستخدام ألوفيرا “مادة نبات الصبار” أو مستحضرات تحتوي عليه، لأنه يتمتع بخصائص مهدئة ومرطبة.

ووفقاً لموقع عيادات “مايو كلينيك” الأميركية، فإن أغلب لدغات البعوض تطيب بعد بضعة أيام، إلا أن الشعور بالحكة يظل مزعجاً للغاية، خاصة إذا كان الشخص تعرض لأكثر من لدغة وتحديداً حينما تتركز في منطقة واحدة.

وذكر موقع “هيلث لاين” بأنه بينما تقوم البعوضة بسحب الدم عند لدغها لشخص ما يدخل بعض من لعابها لجسمه، ويحتوي اللعاب على بروتين يراه الجهاز المناعي كجسم غريب، ما يدفعه لمحاربته عن طريق إفراز مادة الـ “هيستامين” التي تسبب الحكة والاتهاب أو التورم في المنطقة المصابة.

ويقول موقع “سبوت أون” إن “البعوض ينجذب لرائحة العرق وحرارة الجسم”.

اقرأ أيضاً:حشرة البعوض.. شبحٌ يغزو منازل المواطنين وتنغص محاولاتهم للنوم