رغم فوائده.. تحذير من تناول المشمش لهذه الحالات

وكالات- مصدر الإخبارية

يعتبر المشمش من الفواكه الغنية بالفوائد لجسم الإنسان، ومع ذلك إلا أن بعض فئات عليها تجنب الإفراط في تناوله خشية حدوث نتائج عكسية.

وأوضحت أخصائية أمراض الباطنة الطبيبة مارينا قسطنطينوفا أن المشمش من الفواكه المفيدة، ومع ذلك من الأفضل عدم الإفراط بتناوله.

وأشارت قسطنطينوفا إلى أنه لا ينصح بتناول أكثر من 200-300 غرام من المشمش في اليوم.

وقالت إنه يشير مظهر المشمش إلى جودته فمثلًا يجب أن يكون لونه متجانسًا، ويمكن أن تكون هناك بقع حمراء أو صفراء، ويجب أن تكون الثمار مرنة وليس طرية جدًا.

وتابعت: “تحتوي الفاكهة الطازجة والمجففة على مواد مفيدة: فيتامينات مجموعة B، C، E، K، وحمض النيكوتين، والعناصر المعدنية المغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، اليود، الفوسفور، والأحماض العضوية: الستريك، السكسينيك، الماليك. كما يحتوي المشمش على الجلوكوز والسكروز والفركتوز والعفص والبكتين والفلافونويد والألياف الغذائية”.

وأضافت: “يجب الامتناع عن تناوله في الحالات التالية: وجود رد فعل تحسسي، قرحة المعدة، التهاب المعدة والأمعاء وبالإضافة إلى ذلك، لا ينصح بتناوله في حالة وجود أمراض الغدد الصماء مثل أمراض الغدة الدرقية وداء السكري، وأمراض الكلى والقلب”.

وبينت أنه إذا تم تناولها بكميات كبيرة، يمكن أن تسبب التسمم، لذلك إذا صادفت حبة ذات طعم مر واضح، فمن الأفضل عدم تناولها، وبالطبع يمكن تناول حبوب المشمش ولكن بكمية محدودة جدا 2-3 حبة في كل مرة.

وأكدت أنه لا ينصح بتناول حبوب الفاكهة في حالة تفاقم أمراض الجهاز الهضمي، وكذلك الأطفال والنساء الحوامل.

اقرأ/ي أيضًا: ما فائدة التفاح لكبار السن؟