عملية عسكرية جنين

بيت لحم : الاحتلال يعتقل مواطن ويستولي على قطعة أثرية

بيت لحم – مصدر الإخبارية

أعلنت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد إبراهيم أبو عاهور البالغ من العمر “32 عامًا”، بعد دهم منزله، وتفتيشه، في قرية “أبو انجيم” جنوب شرق بيت لحم.

وأضافت المصادر: “استولت القوات على قطعة أثرية كبيرة الحجم في بلدة تقوع، وهي عبارة عن حوض العماد، يقدر تاريخه إلى القرن السادس عشر الميلادي”.

وبدوره، ذكر مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح في تصريح صحفي، أن قوات الاحتلال داهمت منزله القريب من مقر البلدية، وقامت باحتجاز جميع أفراد العائلة.

وتابع: “قامت بالاستيلاء على القطعة الأثرية التي كان يحتفظ بها قرب منزله، علما أنها تعرضت إلى السرقة أكثر من مرة من مكانها الأصلي في خربة الدير الأثرية، وعليه تم الاحتفاظ بها، تمهيدا لنقلها إلى متحف أثرى”.

ونوه أبو مفرح، إلى أن الحوض الاثري الذي يقدر تاريخه الى أكثر من 1600 عام، منقوش عليه كتابات بلغات مختلفة، حيث يبلغ قطرها حوالي مترا ونصف المتر، وتزن قرابة 7 أطنان. بحسب وكالة وفا.

 

ولم تقتصر ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة بيت لحم على مصادرة الأرض، وتفريغها من أصحابها الشرعيين، بل تعدى ذلك إلى إعادة ترسيم للحدود الإدارية التي كانت قائمة في عهد الحكم الأردني، حيث قامت إسرائيل بإجراء تعديلات إدارية على حدود المحافظات؛ بهدف إلغاء محافظة القدس؛ فتم اقتطاع ما مساحته (163,225) دونماً من محافظة القدس وضمها إلى محافظة بيت لحم، واقتطاع (133,944) دونماً من محافظة الخليل وضمها إلى محافظة بيت لحم، في حين قامت باقتطاع (106,546) دونما من أراضي المحافظة وضمها إلى محافظة أريحا، وكذلك اقتطاع (18,048) دونماً من المحافظة وضمها إلى حدود بلدية القدس التي أعيد ترسيم حدودها بعد احتلالها عام1967م.

تعود بداية الاستيطان في هذه المحافظة إلي عقد الستينات من القرن السابق أي بعد قيام إسرائيل باحتلال الضفة الغربية مباشرة، فكانت مستوطنة غوش عتصيون من أولى المستوطنات الإسرائيلية التي غرست في الأرض الفلسطينية بعد حرب حزيران عام 1967م، ثم أخذ الاستيطان بالانتشار كالسرطان، يغتصب الأرض في هذه المحافظة ضمن سياسة وإستراتيجية مبرمجة؛ من أجل خدمة الأهداف الإسرائيلية ومن ضمنها مشروع ما يسمى بالقدس الكبرى، حيث بلغ عدد المستوطنات في العام 2000م ما يزيد على(21) مستوطنة بمساحة (15112) دونماً، أي ما يعادل 2,5 % من مساحة المحافظة.

وتبلغ المساحة الكلية لمحافظة بيت لحم 608كم2، والمساحة العمرانية (31301) دونماً، وعدد السكان (176235) نسمة حسب احصاءات جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني لعام 2007م.

Exit mobile version