علامات على الجلد تشير إلى نقص أوميغا 3

صحة – مصدر الإخبارية

يقلل أوميغا 3 خطر التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويعتبر جزءً من أغشية الخلايا المكونة للهرمونات التي تساعد لتنظيم الالتهاب، وتفيد الجلد.

وكشفت جوستين بتلر رئيسة الأبحاث في Viva عن أن نقص أوميغا 3 يؤثر على الجلد، وقالت “الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي جزء أساسي من أغشية الخلايا لدينا، وهي مكون رئيسي للعديد من الهرمونات وهي تساعد في تنظيم الالتهاب”.

وأوضحت أننا نستخدم الالتهاب كآلية دفاعية لحماية أجسامنا من العدوى والإصابات، وأشارت إلى أن الإفراط في تناولها قد يسبب أمراضا مزمنة مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل وألزهايمر وبعض أنواع السرطان.

وأضافت بتلر: “قد تقلل من تراكم اللويحات الدهنية في الأوعية الدموية، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية”، وتابعت: “لها تأثير مثبت على معدل ضربات القلب”.

وحذرت من 3 أعراض قد تظهر على الجلد بحال نقص أوميغا 3 تتمثل في الجلد الجاف، وخشونة الجلد، وقشرة الرأس، إضافة إلى بعض المؤشرات التي تشير إلى انخفاض مستواه مثل الصداع وآلام المعدة والأظافر.

وأفادت بتلر بأنه ليس هناك حاجة لكثير من الدهون في النظام الغذائي، ولفتت أن دهون أوميغا 3 مهمة لوظائف المخ، وقد يكون لانخفاض تناولها آثار سلبية على السلوك والتعلم والمزاج.

ويرتبط انخفاض أوميغا 3 بالمشاكل السلوكية مثل فرط النشاط والاندفاع والقلق ومشاكل النوم وصعوبات التعلم لدى بعض الأطفال.

وتعتبر الأسماك الزيتية، وبذور الكتان، وبذور الشيا، وعين الجمل، وفول الصويا من مصادر أوميغا 3

اقرأ أيضاً:قائمة بأطعمة مفيدة للدماغ والذاكرة وقت الدراسة.. منها الشوكلاتة الداكنة