تحذيرات من دخان سام في الولايات المتحدة بسبب حرائق غابات كندا

وكالات – مصدر الإخبارية

حذرت وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة من خطر تراجع جودة الهواء على ملايين الأميركيين، بعد الازدياد الملحوظ في حرائق الغابات في كندا، والتي خلفت دخاناً ساماً في البلاد.

وفي تقرير للوكالة، ذكر بأن الخطر يشمل سكان الولايات الواقعة إلى الشمال الشرقي الأميركي القريبة من مناطق الحرائق شرقي كندا، وهي كونيتيكت وماساتشوستس ونيو هامبشاير ورود آيلاند وفيرمونت، ومناطق أميركية أخرى امتدت الأدخنة إليها.

وأوضح التقرير بأن هذه الولايات من المناطق التي يتوقع أن يتجاوز تركيز الجسيمات العالقة في الهواء بها، المعايير الفدرالية لجودة الهواء.

وتظهر صور الأقمار الصناعية دخاناً يؤكد أن ملايين الأميركيين كانوا يتنفسون هواء ضاراً وغير صحي يمكن أن يتغلغل إلى أعماق الرئتين، وقالت تقارير بأن الدخان غطى مناطق كبيرة من الشمال الشرقي الأميركي.

وكانت مقاطعة كيبيك الكندية شهدت 387 حريقاً في الغابات العام الحالي، أي ما يقرب من ضعف متوسط الـ ​​10 سنوات الماضية البالغ 197 حريقاً، حسب إحدى المنظمات الكندية غير الربحية التي تنشط في مجال الوقاية من الحرائق.

وحذر مسؤولون محليون سكان نيويورك من أي نشاط شاق بالهواء الطلق، إضافة إلى البقاء في المنزل لمن يعاني صعوبة بالتنفس.

وأوصت الوكالة بأن يتابع السكان جودة الهواء الخاص بها، لافتة أن ال\خان السام يستمر في الانتشار لأيام قادمة، إلا أن مواقعه قد تتغير.

اقرأ أيضاً:حرائق كندا تخرج عن السيطرة وتتسبب بإجلاء أكثر من 13 ألف شخص