87 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحان الثانوية العامة

غزة- مصدر الإخبارية:

يتقدم صباح اليوم الأربعاء ‏87 ألف طالب وطالبة لامتحان الثانوية العامة 2023 في محافظات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة والخارج.‏

وأكد مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم العالي أ. جمال يوسف أن حوالي 87 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات الثانوية العامة منهم 38,880 في قطاع غزة، و49 ألف في الضفة و500 طالب في 5 مدارس خارج الوطن.

وقال إن الوزارة أكملت كافة الاستعدادات لإنجاز امتحانات التوجيهي بالصورة المثلى؛ حيث تم تنسيب 6000 مراقب، و2700 مصحح، وتجهيز 232 قاعة امتحان موزعة على محافظات القطاع كافة، بالإضافة إلى مركزي التصحيح في مدينتي غزة وخان يونس.

وأضاف أنه جرى في وقت سابق توزيع أرقام الجلوس على جميع الطلبة المتقدمين لهذا العام وإعلامهم بالقاعات الخاصة بهم.

وفيما يتعلق بتجهيزات الوزارة لذوي الاحتياجات الخاصة، أشار إلى أنه منذ بداية العام الدراسي رفعت المديريات تقاريرها بخصوص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، لتقديم بعض التسهيلات لهم بما يتوافق مع حالتهم الصحية، ومن بينها إعفاء الطالب الكفيف من التقدم لمبحثي التكنولوجيا والرياضيات في الفرع الأدبي، وتقديم امتحان بديل في مبحثي الجغرافيا والثقافة العلمية، بالإضافة إلى تخصيص نصف ساعة إضافية له من وقت الامتحان.

وأكد على أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة لتأمين وحدة طبية في جميع مراكز اللجان؛ ومع وزارة الداخلية والأمن الوطني والشرطة الفلسطينية لتأمين لجان الامتحان، إضافة إلى تجهيز فرق الإرشاد والدعم النفسي.

ونصح طلبة الثانوية العامة بالاعتماد بشكل أساسي على الكتاب الوزاري كمرجع رئيس، وحل جميع أسئلته والإطلاع على تدريباته وأمثلته، وحل نماذج الامتحانات السابقة.

وشدد على أهمية النماذج الاسترشادية التي أصدرتها الوزارة لأنها تضع الطالب في شكل الامتحان الحقيقي، وتُساعده على الربط بين الوحدات التي درسها.

ولفت إلى أن النماذج متاحة على صفحة الإذاعة وموقع الوزارة، وبوابة روافد، مبيناً أنها حلها يُكسب الطلبة مهارة التعامل مع ورقة الامتحان بشكل مميز.

ودعا يوسف الطلبة إلى التواجد المُبكر في لجان الامتحان وخاصة في أول يوم لمعرفة قاعة الامتحان والاطلاع على التعليمات الخاصة باللجنة والدخول إلى القاعات في الوقت المحدد وكتابة الاسم ورقم الجلوس(مرتين) على الغلاف الأول والثاني لدفتر الإجابة فور استلامه وبشكل واضح.

اقرأ أيضاً: غزة: ما هو دور الشرطة فيما يتعلق بسير اختبارات الثانوية العامة؟