مياه الشرب بغزة

تحذيرات من عدم صلاحية 97% من مياه الشرب في قطاع غزة

غزة-مصدر الإخبارية

أكد منذر سالم مدير عام مصادر المياه في سلطة المياه وجودة البيئة، أن 97% من مياه البلدية الواصلة إلى المنازل في قطاع غزة، غير صالحة للشرب وتصلح للاستخدام الخارجي فقط.

وأشار سالم في تصريحات صحفية إلى محدودية مصادر المياه في قطاع غزة؛ وأهمهم مصدر الخزان الجوفي، إلى جانب وجود المصادر البديلة، مستدركا “لكن بكميات محدودة”.

وقال: “مصادر المياه البديلة في غزة، الواردة من الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومحطات تحلية مياه البحر، والمصادر المذكورة لا تغطي نسبة 5 إلى 10% من احتياج المياه في المنطقة”.

وأكد أن النسبة المذكورة تنذر بالخطر، مشيرا إلى “90% من احتياج المياه تقدر بـ 250 مليون متر مكعب سنوياً، ما بين استخدامات للمواطنين والاستخدام الآدمي والاستخدامات الأخرى مثل الزراعة والصناعة.

وأوضح أن 250 متر مكعب من المياه يتم استخراجهم من الخزان الجوفي الوارد إليه 120 مليون متر مكعب، وينتج عن ذلك عجز سنوي يتراوح ما بين 120 إلى 140 مليون متر مكعب سنويًا متراكمًا.

وأفاد بأن الخزان الجوفي “مستنزف ويزداد به التلوث”، لذلك يتم التركيز على المصادر البديلة لمياه الشرب، من خلال تحلية مياه البحر واستكمال محطة معالجة مياه البحر الواردة في جنوب قطاع غزة، منوها إلى ضرورة زيادة حصة قطاع غزة من المياه الواردة من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتعزيز المصادر المذكورة سابقاً، للتقليل من نسبة العجز في الخزان الجوفي.

ولفت النظر إلى أن الـ 97% تمثل المياه الملوثة الغير صالحة للاستخدام الآدمي بسبب وجود العناصر الضارة بداخلها والتي لا تطابق المواصفات الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية.

وطالب مدير عام مصادر المياه المجتمع الدولي بتعزيز سلطة المياه وتحسين جودة البيئة في قطاع غزة، عبر السير قدماً في مشروع تحلية مياه البحر، لكونه مصدر متجدد، وزيادة حصة الوارد من الأراضي المحتلة.

 

Exit mobile version