قطر تجري مفاوضات مع مصر لشراء 25% من حصتها في فودافون

وكالات-مصدر الإخبارية

استأنف صندوق قطر السيادي مفاوضاته مع الحكومة المصرية، لشراء جزء من حصة الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة في فودافون مصر.

ووفق تقارير إعلامية، فإن قطر تبدي اهتمامًا بشراء شركات مصرية مطروحة للبيع من قبل الحكومة، حيث تسعى للاستحواذ على حصة “المصرية للاتصالات” كاملة في “فودافون”، بينما تسعى الحكومة المصرية لبيع 25 % فقط.

يشار إلى أن شركة “المصرية للاتصالات” تمتلك 45 % في “فودافون”، فيما تمتلك الحكومة 70 % من “المصرية للاتصالات”، فيما تستحوذ شركة “فوداكوم” الجنوب أفريقية على 55 % من “فودافون مصر”، بعد شرائها من “فودافون العالمية”، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

اقرأ/ي أيضا: المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه

وتعد شركة “فودافون” أكبر مشغل للهاتف المحمول في مصر، حيث لديها 44 مليون مشترك، بحصة تبلغ 40 % من السوق.

وبحسب مصدر حكومي، فإن الصندوق القطري لديه تحفظ على بعض النقاط الخاصة بالاستثمار في مصر، خصوصًا في ظل الصعوبات الاقتصادية الحالية.

وأوضح أن ممثلي الصندوق أجروا محادثات مع الحكومة والبنك المركزي، بهدف التأكيد على ملائمة الأوضاع المحلية لضخ استثمارات، مشيرًا إلى اهتمامهم بعدد من الشركات المدرجة ضمن برنامج طروحات الحكومة، لا سيما تلك العاملة في قطاع الموانئ والنفط.

وبحلول نهاية يونيو(حزيران) الجاري، تستهدف حكومة مصر جمع ملياري دولار من بيع الأصول المملوكة للدولة.

وكانت قطر تعهدت بتقديم 5 مليارات دولار لمصر في مارس(آذار) 2022، حيث أودعت 3 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، العام الماضي، لمساعدتها في معالجة الصعوبات التي تواجهها.