مشروبات تساعدك في التخلص من إدمان المشروبات الغازية

وكالات – مصدر

رغم إدراكنا التام لضررها الكبير على الصحة إلا أن كثيرون يدمنون المشروبات الغازية ولا يستطيعون التخلص منها، فهي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون المذاب تحت الضغط، وتتكون من الماء، ومادة تحلية مثل: سكر الطعام أو سكر الفاكهة (الفركتوز)، ومواد حمضية، ومنكهات، وملونات، ومواد أخرى.

ومن المعروف أن المشروبات الغازية سبب رئيسي لزيادة الدهون بالجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وزيادة مقاومة الأنسولين، لذا يقدم خبراء الصحة والتغذية نصائح للتخلص من إدمان المشروبات الغازية وتناول مشروبات بديلة، منها:

  • المياه الفوارة التي لا تحتوي على السكر: فعدا عن احتوائها على كميات صغيرة من المعادن المفيدة، مثل: الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، ولكي تكون هذه المشروبات مقبولة أكثر، يمكن إضافة شرائح الليمون والبرتقال والنعناع إليها.
  • الشاي الفوار: الذي يحتوي على نسبة أقل من السكر، و”الكومبوتشا” الغني بمضادات الأكسدة، والذي يحتوي على البكتيريا المفيدة للأمعاء.
  • خليط الماء بالنعناع والخيار والليمون: حيث يساعد هذا المشروب في تقليل العطش، وترطيب الجسم، وتعزيز صحة البشرة.
  • في وقت الحر، يمكنك الاستعانة بدايةً بكأس باردة من المياه، والانتظار لوقت قصير، حيث يمكن حينها التغلب على الرغبة في تناول المشروبات الغازية.
  • تجنب الوصول إلى حالة الجوع الشديد، كون هذه الحالة تشجع على تناول المشروبات الغازية، من خلال تناول وجبات متوازنة من الطعام طوال اليوم، وتحضير وجبات خفيفة صحية، لتناولها في حالة الشعور بالجوع.
  • يمكنك تخفيف الكمية بشكل متدرج، حتى الوصول إلى درجة الإقلاع عنها نهائياً.

اقرأ أيضاً: 7 حلول للتخلص من الكوابيس المزعجة.. ما علاقة الأدوية؟