عملية الحدود: السيسي يتلقى اتصالاً من نتنياهو هذا فحواه

وكالات – مصدر

أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي تلقى، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول عملية الحدود.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن الاتصال تناول حادث إطلاق النار الذي شهدته الحدود المصرية مع الأراضي المحتلة يوم السبت 3 يونيو 2023.

وتابع أن السيسي ونتنياهو أكدت أهمية التنسيق بشكل كامل لكشف جميع ملابسات الحادث، واعتزام الجانبين استمرار العمل والتنسيق في سياق العلاقات الثنائية، والسعي لتحقيق السلام العادل والشامل والحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

يوم السبت الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل 3 جنود ومسلح وإصابة جنديين آخرين، في “حادث أمني” وقع قرب الحدود الجنوبية لإسرائيل مع مصر.

في السياق نشرت صحيفة عبرية صباح اليوم الثلاثاء نتائج تحقيق أولي لجيش الاحتلال الإسرائيلي حولة عملية قتل ثلاثة جنود على الحدود المصرية السبت.

ووفق صحيفة “ذي تايمز أوف إسرائيل” قإن جيش الاحتلال يستخدم البوابة الصغيرة – المغلقة بأربطة مضغوطة فقط – لعبور الحدود عند الضرورة، خاصة لمطاردة المشتبه بهم في حوادث تهريب المخدرات بالتنسيق مع الجيش المصري.

وأوردت الصحيفة عن نتائج التحقيق الأولي، أن الجندي المصري سار حوالي خمسة كيلومترات (3 أميال) من موقع حراسته على الجانب المصري وتسلق منحدرا للوصول إلى بوابة الطوارئ، مما يشير إلى معرفته بالمنطقة والحاجز الأمني، ثم قام بقطع أربطة البوابة بسكين قتال، وفتح المدخل الصغير ليعبر الأراضي المحتلة، ليمشي حوالي 150 مترا إلى مركز الحراسة حيث كان الجنديان إيلوز وبن نون يتواجدان في المكان.

وتابعت أن الجنديان بن نون وإيلوز مناوبة بدآ مدتها 12 ساعة معا في الساعة 9 مساء ليلة الجمعة في الموقع العسكري على الحدود المصرية، وحوالي الساعة 2:30 صباحا، أحبطت القوات محاولة لتهريب المخدرات عبر الحدود، على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات (1.8 ميل) شمال موقع الجنديين، وصادرت مواد مهربة بقيمة تقدر ب 1.5 مليون شيكل (400,000 دولار)، في الساعة 3 صباحا، تم الانتهاء من حادثة التهريب.

وأردفت أنه في الساعة 4:15 صباحا، اتجهت القوات إلى مركز الحراسة حيث كان يتواجد الجنديان، والذان أكدا أن الأمور على ما يرام، ويعتقد أن الشرطي المصري تسلل إلى مركز الحراسة وفتح النار في وقت ما بين الساعة 6 و7 صباحا، مما أسفر عن مقتل الجنديين.

ولفتت إلى انه لما أن الجنديين لم يردا على الاتصالات عبر الراديو صباح السبت، وقبل وقت قصير من انتهاء مناوبتهم في الساعة 9 صباحا، ذهب ضابط إلى مكان الحادث واكتشف أنهما ميتان بالقرب من الموقع.