7 حلول للتخلص من الكوابيس المزعجة.. ما علاقة الأدوية؟

وكالات – مصدر

جميعنا يكره الكوابيس المزعجة التي تأتي أثناء النوم ونستيقظ منها مذعورين وبمزاج سيء، بضعها يكون بسبب الإرهاق والشعور بعدم الراحة، فما الحلول للتخلص منها؟

رغم أنه لا يمكن التخلص منها نهائياً، إلا أن هناك حلول لتقليل الكوابيس وهي:

1. التأكد من الصحة العقلية:

حيث يعتبر القلق والإجهاد أبرز مسببات الكوابيس، وكلما زادت فوضى التفكير كانت الكوابيس أقوى وأصعب، كما ان الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب وكل ما يتعلق بالصحة العقلية يزيدها، لذا يجب معرفة المشكلة الأساسية من الاستجابة للقلق والتوتر بشكل أفضل.

2 . التجارب المؤلمة:

يقول الخبراء إن اضطراب ما بعد الصدمة يسبب ظهور الكوابيس، إما بسبب الكوارث الطبيعية أو موت أحد المقربين، في هذه الحالة يجب طلب المساعدة، لأن الكوابيس لن تختفي من تلقاء نفسها وستستمر في التأثير في نوعية حياتكِ.

3 . المحتوى الخاص قبل النوم:

حيث تؤدي مشاهدة أفلام الرعب، أو قراءة المحتوى المخيف إلى الكوابيس، لذا قم بتصفية المحتوى الذي تستهلكه قبل النوم.

4 . كتابة اليوميات:

لأن المخاوف الواقعية تظهر على هيئة كوابيس، ستساعدكِ كتابتها على عرضها بموضوعية مكتوبة أمام عينيك، وهي طريقة رائعة في إخراج ما يدور برأسك وبداخلك، ربما لن يختفي التوتر والمخاوف تماماً، لكنها طريقة تساعد على تقليل الكوابيس.

5 .  الأنشطة اليومية:

بإمكانك أخذ حمام دافئ ومريح قبل 90 دقيقة من النوم، حيث يعتبر علاج طبيعي لتجنب الكوابيس، وسيؤدي إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم الأساسية، ما ينبه جسم إلى أنه حان وقت النوم.

بإمكانك ايضاً ممارسة تمارين مهدئة، مثل: التأمل، والتنفس الواعي

6 . التحقق من الأدوية:

فبعضها يحفز الكوابيس لأنها تؤثر في الناقلات العصبية، وتشمل هذه مضادات الاكتئاب والباربيتورات التي تؤثر في النوم، فإذا بدأت كوابيسكِ بعد هذه العملية، فتحدثي إلى طبيبك.

7 . روتين النوم:

عليك بدء روتين نوم صحي وتحديد ساعات للنوم، وأخرى للاستيقاظ هي الخطوة الأولى، عدا عن أن تكون غرفتك هادئة ومظلمة وباردة للنوم بشكل سليم، وتجنب الضوضاء، ومحفزات القلق.

اقرأ أيضاً: هل تسبب طقطقة الأصابع الروماتيزم؟