مصادر تكشف كواليس اللقاءات الفصائلية مع المسؤولين المصريين

خاص- مصدر الإخبارية

كشفت مصادر فلسطينية موثوقة لشبكة مصدر الإخبارية عن تفاصيل اللقاءات الثنائية والثلاثية التي جمعت فصائل فلسطينية مع المسؤولين المصريين بالقاهرة.

وقالت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية إن “قادة حركتي “حماس” والجهاد الإسلامي وتيار الإصلاح الديموقراطي عقدوا اجتماعات إيجابية مهمة وبنّاءة في القاهرة”.
وأضافت المصادر الموثوقة لشبكة مصدر أن الاجتماعات تناولت عدة محاور مهمة تتعلق بالقضية الفلسطينية، وسبل الوصول لوحدة وطنية شاملة، وآليات تعزيز صمود الشعب الفلسطيني داخل فلسطين وخارجها.
ويزور القاهرة، حاليا، وفد من حركة “حماس” برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية يرافقه عدد من أعضاء المكتب السياسي، ورئيس متابعة العمل الحكومي عصام الدعليس.
وكذلك وفد من حركة الجهاد الإسلامي برئاسة الأمين العام زياد النخالة وعدد من أعضاء المكتب السياسي وقياديين في الحركة.
ويزور القاهرة أيضا وفد من تيار الإصلاح الديموقراطي في حركة “فتح” برئاسة سمير القيادي البارز سمير المشهراوي.
وعقد وفدا “حماس” و”الجهاد” لقاءً ثنائياً، كما عُقد اجتماع ضم الوفود الثلاثة، إضافة الى اجتماعات ثنائية مع المسؤولين في المخابرات العامة المصرية، وعلى رأسهم الوزير عباس كامل.
وأوضحت المصادر لشبكة مصدر أن الاجتماعات تناولت آليات تعزيز حاضنة المقاومة الشعبية في فلسطين، خصوصا في قطاع غزة من سلسلة من الخطوات والإجراءات في قطاع غزة وخارجه.
ولفتت إلى أن الوزير كامل قدم وعودا جدية للتخفيف عن المسافرين في معبر رفح البري، الذي يربط قطعا غزة بالعالم، وعلى الطريق الرئيس عبر شبه جزيرة سيناء المصرية.
وأشارت إلى أن تم بحث سبل تحقيق وحدة وطنية شاملة تضم جميع الفصائل من دون استثناء، على قاعدة البناء والمقاومة في مرحلة التحرر الوطني، وتوحيد الشعب الفلسطيني وقواه وفصائله، ومؤسساته الرسمية.
وبحثت الأطراف العدوان الإسرائيلي المتكرر على الشعب الفلسطيني، وسياسة الاغتيالات، وآليات المقاومة وأدواتها في اطار الدفاع عن الشعب الفلسطيني.
وفيما يتعلق بالتطورات الإقليمية والدولية، اتفق المجتمعون على أهمية استثمار التغييرات والتطورات الإقليمية الإيجابية المتمثلة في المصالحات العربية ومع دول الجوال، خصوصا مع ايران.
وشدد المجتمعون على أهمية الدور المصري في استعادة الوحدة الوطنية، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني، واستثمار التغيرات الإقليمية والدولية كون مصر قوة إقليمية كبرى قادرة على حماية القضية الفلسطينية وتعزيز حضورها.

أقرأ أيضًا: شهاب يكشف عن تفاصيل لقاء وفد الجهاد الإسلامي بالمخابرات المصرية