موسم الحج والعمرة السعودية

السعودية تعلن استكمال استعداداتها لموسم الحج هذا العام

السعودية – مصدر الإخبارية

أعلنت المملكة العربية السعودية يوم الأحد، استكمال الاستعدادات لموسم الحج هذا العام، وسط إجراءات احترازية خلال مناسك الحج.

وأفادت وسائل إعلام عربية، بأنه لن يُسمح بدخول المشاعر بدون تصريح، وسيتم فرض عقوبات على من يفعل ذلك.

في هذا الصدد، قال قائد قوات أمن الحج في السعودية:” إمن عدد الحجاج المحدود، يشمل مختلف الجنسيات”، مشيرا إلى أنه لا يوجد حملات أو مكاتب لحج هذا الموسم.

وأكدت مديرية الجوازات السعودية، إن عقوبات ستفرض على الشركات التي تنقل حجاج بدون تصاريح، وأيضا هناك عقوبات بالسجن وغرامة مالية لمخالفي تعليمات الحج.

السعودية تصدر إجراءات مشددة لموسم الحج في ظل وباء كورونا

وقد أصدرت السعودية تعليمات جديدة لأداء شعائر الحج ، تمّت ملاءمتها لتحول دون انتقال عدوى جائحة كورونا، إذ ستسمح لحوالي ألف حاج بأدائها في وقت لاحق من الشهر الجاري، في تجربة تختلف عن أي وقت مضى.

ووفقًا للتعليمات الجديدة، ستقوم السلطات بتوفير مياه الشرب ومياه زمزم بعبوات مخصصة للأفراد، ذات استخدام واحد، مع إزالة جميع البرادات أو تعطيلها في الحرم المكي، كما سيتم تزويد الحجاج بحصى جرى تعقيمها مسبقًا ووضعها أو تغليفها بأكياس مغلقة. وسيتعين على الحجاج أيضًا إحضار سجاد الصلاة الخاص بهم.

وجرى الإعلان عن الإجراءات الجديدة، في الوقت الذي تستعد فيه السلطات السعودية لتنظيم أداء عملية الحج المحدودة للغاية، والذي لن يشارك فيه للمرة الأولى حجاج من خارج البلاد. وعوضًا عن ذلك، قالت المملكة إن 70% من الحجاج الذين سيسمح لهم بالمشاركة هذا العام سيكونون من المقيمين الأجانب في السعودية، فيما سيكون الـ 30% الباقون من المواطنين السعوديين.

وسيتم اختيار الحجاج السعوديين من بين العاملين في مجال الرعاية الصحية وأفراد الأمن الذين تعافوا من كوفيد-19، وقالت الحكومة إن اختيارهم يمثل “تقديرًا لدورهم في توفير الرعاية” خلال الوباء.

يذكر أن السعودية سجلت أعلى معدل لتفشي الفيروس في الشرق الأوسط، حيث يبلغ متوسط الإصابات ما بين ثلاثة آلاف حتى أربعة آلاف حالة يوميًا.

Exit mobile version