مستوطنون يحرقون أراضي زراعية في جبل صبيح جنوب نابلس

نابلس – مصدر الإخبارية

قام عدد من المستوطنين، اليوم الأحد، بحرق أراضٍ زراعية في جبل صبيح التابع لأراضي بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفاد رئيس بلدية بيتا فؤاد معالي، بأن عددا من مستوطني “تفوح”، أضرموا النار في أراضٍ زراعية في الجبل، ما أدى لاحتراق مساحات زراعية واسعة بالمنطقة، مشيرا إلى أن طواقم الدفاع المدني وصلت للمنطقة لإخماد الحريق.

وأصيب عدد من المواطنين يوم أمس بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مسيرة مناهضة للاستيطان فوق الجبل، رفضا لإقامة مستوطنين ست خيام فوق قمة الجبل قبل أيام.

ونصب مستوطنون، يوم الجمعة، خياما فوق جبل صبيح التابع لأراضي بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين نصبوا ست خيام على قمة جبل صبيح في بلدة بيتا، مضيفا أن محاولات الاستيلاء على الجبل مستمرة، حيث أفشلها المواطنون على مدار السنوات السابقة.

وأشار دغلس الى أن أطماع المستوطنين وتصاعد هجمتهم للاستيلاء على مزيد من أراضي المواطنين، كما يحدث فوق قمة جبل عيبال وأراضي بلدة عصيرة الشمالية، تأتي ضمن خطة الضم التي تنوي سلطات الاحتلال تنفيذها.

التطور الزمني لعدد المستوطنات والمستوطنين في محافظة نابلس

لم يباشر الاحتلال ببناء المستوطنات في مدينة نابلس عند احتلال كامل فلسطين والسيطرة على الضفة الغربية عام 1967، فقد كان قراره التمكن من القدس ووسط الضفة أولا، ثم انتقل ليضع أقدامه الاستيطانية في جنوب الضفة. الوصول الحقيقي للاستيطان شمال الضفة الغربية (نابلس، جنين، طولكرم، قلقيلية، طوباس) كان في العام 1981 مع تنفيذ حزب الليكود بقيادة بيجن وشامير خطة استيطانية واسعة شملت العمل على بناء 43 مستوطنة في الضفة الغربية في الفترة بين عامي 1981 و1986.

إلا أن هنالك استثناءات دائما، فمحافظة نابلس تحديدا لم تتأخر فيها الحركة الاستيطانية، فقد شهد العام 1971 أي بعد اكتمال احتلال الضفة الغربية بأربعة أعوام إقامة أول مستوطنة وهي مستوطنة “حمرة” التي تصنف على أنها مستوطنة زراعية (وفا، 2019ب).

وتبلغ عدد المستوطنات المقامة على أراضي محافظة مدينة نابلس 12 مستوطنة وقد أخليت مستوطنة اسمها حومش على أراضي قرية برقة عام 2005 ليصبح العدد 11 مستوطنة جميعها يتبع للمجلس الإقليمي “شمرون” الذي يضم مستوطنات شمال الضفة الغربية البالغ عددها 35 مستوطنة. في حين يبلغ عدد المستوطنين في مستوطنات محافظة نابلس نحو 18,500 مستوطن (الإحصاء الفلسطيني، 2018).

وتحتل محافظة نابلس نسبة إلى محافظات الضفة المحتلة المرتبة السابعة من حيث أكثر المحافظات بناءً للمستوطنات على أراضيها. فالفترة بين عامي 1971 – 1974 شهدت بناء أول مستوطنتين في محافظة نابلس. وبين العامين 1975 و1978 تم بناء مستوطنتين جديدتين، وصولا إلى الفترة ما بين عامي 1979 و1982 التي شهدت على إقامة الاحتلال لمستوطنة وحيدة. لكن الفترة بين عامي 1983 و1986 شهدت نشاطا استيطانيا فاق كل الفترة السابقة إذ وصل عدد المستوطنات التي أقامها الاحتلال على أرض محافظة نابلس خلال هذه الفترة 5 مستوطنات. أما الفترة ما بين 1995 و2013 فقد أقام الاحتلال مستوطنة واحدة فقط (الإحصاء الفلسطيني، 2018) إضافة إلى البدء ببناء مستوطنة جديدة عام 2017.