وزير خارجية مصر - الخارجية المصرية

وزير خارجية مصر يزور الأردن وفلسطين لبحث آخر المستجدات الإقليمية

القاهرة – مصدر الإخبارية

توجه وزير خارجية مصر سامح شكري، اليوم الأحد، إلى العاصمة الأردنية “عمان”، على أن يزور مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة في وقت لاحق، لبحث آخر المستجدات الإقليمية.

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ، إن زيارة وزير الخارجية إلى الأردن ستعقبها زيارة إلى مدينة “رام الله”، وسيستقبله الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وستتضمن الزيارة، إجراء مشاورات مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي من أجل التنسيق بشأن مُستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية، بما فيها التطورات الفلسطينية. بحسب صحيفة “اليوم السابع”

وشدد حافظ في تصريح صحفي، على أن زيارة الوزير شكري إلى فلسطين، تأتي تعبيراً عن الموقف المصري الداعم لاستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، خاصةً مع ما يتردد بشأن نوايا الضم الإسرائيلي لأجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية: “يأتي ذلك في إطار حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتوجيهاته بدعم الأشقاء في فلسطين لتحقيق تطلعاتهم المشروعة في إقامة دولتهم المستقلة”.

وكانت قد حذرت مصر من التبعات الخطيرة لتهديدات الاحتلال بشأن تنفيذ مخططات الضم لأراضي فلسطينية في الضفة الغربية.

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، في 11 يونيو، على موقف مصر المناصر للقضية الفلسطينية، والداعم لكافة الحقوق الفلسطينية، وللجهود المخلصة الرامية لحلحلة الجمود المُسيطر على عملية السلام تمهيدا لإطلاق المفاوضات على أساس حل الدولتين والمبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

مخططات الضم وتبعات خطيرة

وشدد شكري، على رفض مصر كافة الإجراءات الأحادية المخالفة للقانون الدولي، مع التحذير من التبعات الخطيرة لتهديد الجانب الإسرائيلي بضم أراض من الضفة الغربية ومن بينها القضاء على حل الدولتين، وتقويض فرص استئناف عملية السلام، الأمر الذي من شأنه إضعاف الأصوات المعتدلة الداعمة للمسار السلمي لحل القضية الفلسطينية وتغذية التيارات المتطرفة، ومن ثم دفع المنطقة نحو دائرة من العنف وعدم الاستقرار.

جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع استثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن مخططات الضم والذي عقد اليوم عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”،

Exit mobile version