المتابعة للقوى الوطنية تدين تجديد أونروا الاتفاق الإطار مع الولايات المتحدة

غزة – مصدر

استنكرت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية اليوم الأحد تجديد إقدام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” الاتفاق الإطار للعام 2023-2024 مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ودانت اللجنة في بيان لها رضوخ إدارة الأونروا مرةً أخرى للضغوط الأمريكية بحجة الأزمة المالية، محذرة من خروج أونروا عن حدود التفويض الممنوح لها من الأمم المتحدة بمساندة اللاجئين الفلسطينيين لنيل حقوقهم السياسية والمدنية؛ وعلى رأسها حق العودة وتقرير المصير والتعبير عن ذلك.

وطالبت الأونروا بالتراجع الفوري عن هذه الخطوة، كما ودعت المجتمع الدولي للبحث عن حلول للأزمة المالية المصطنعة بعيداً عن أي اتفاقيات تتناقض مع التفويض الممنوح للوكالة.

في الوقت نفسه دانت اللجنة مصادقة المحكمة العليا الإسرائيلية على قرار يقضي بتهجير السكان الفلسطينيين من مناطقهم في مَسافر يطّا بذريعة أن المنطقة مكان للتدريبات العسكرية، محذرة من تداعيات تطبيق هذا القرار الذي سيكون صاعق تفجير للمنطقة.

ودعت الشعب الفلسطيني ومكوناته الوطنية لتصعيد الفعل المقاوم بجميع أشكاله ضد جيش الاحتلال ومستوطنيه في الضفة الغربية.

كما حذر البيان من استمرار سلطات الاحتلال في تجاهل مطالبات الإفراج عن الأسير البطل وليد دقة، الذي ينهش السرطان جسده ويتعرض للإهمال الطبي المتعمد، داعية المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والقانونية الدولية للتدخل العاجل والضغط على الاحتلال للإفراج فوراً عن الأسير وليد دقة.

اقرأ ايضاً: منصور يعرب عن قلق الأمم المتحدة حيال أزمة الأونروا المالية