الزراعة بغزة: الأضاحي متوفرة ونتوقع استهلاكاً مماثلاً للعام الماضي

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة بغزة أدهم البسيوني، الأحد، إن جزءاً كبيراً من حاجة قطاع غزة من الأضاحي تم توفيره، فيما يجري إدخال المزيد منها.

وأضاف البسيوني في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية أن التقديرات تُشير إلى أن حجم الاستهلاك سيكون قريباً، أو يزيد قليلاً عن العام الماضي، بحوالي 17 ألف رأس عجل، و22 ألفاً من الأغنام.

وأشار إلى أن عمليات إدخال الأضاحي إلى قطاع غزة تجري وفق الأنظمة الحجرية المشددة من استيفاء الشروط الصحية كافة اللازمة للإدخال، من شهادات صحية تثبت خلوها من مسببات الأمراض وسلامتها الكاملة، بالإضافة إلى فحوص أخرى تجرى على المعبر عبر سحب عينات دم منها، والتأكد من خلوها من الأمراض.

وأكد على أن متابعة الأضاحي تجري أيضاً من خلال متابعة دورية للطواقم البيطرية في مزارع التربية في القطاع لضمان تمتعها بالصحة الكاملة.

وشدد على أن عمليات التأكد من سلامة المذابح المحلية جارية، وتسير بالتعاون مع الهيئات المحلية وزاراتي الداخلية والاقتصاد وفقاً للمخططات.

ولفت البسيوني إلى أن جميع أصناف الأضاحي متوفرة، سواء المستوردة، منها أو المنتجة محلياً وتربى في القطاع.

ودعا المواطنين إلى تجنب ذبح الأضاحي في الشوارع العامة بطريقة عشوائية، لما لها من تأثير على جودة الأضحية جراء تعرضها للشمس ودرجات الحرارة وتسبب مكرهة صحية ناتجة عن امتلاء الشوارع بالدماء.

وطالب البسيوني التجار بالتزام الأسعار والأساليب المتبعة في الذبح كاملة، مبيناً أن الرقابة ستكون مشددة، ولن يتم التهاون مع أي تجاوزات.

اقرأ أيضاً: جمعية الإغاثة 48 تجمع 50 طنًا من لحوم الأضاحي بالنقب