الصين: الصراع مع الولايات المتحدة كارثة لا تطاق ونسعى للحوار

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال وزير الدفاع الصيني لي شانجفو اليوم الأحد إن الصراع مع الولايات المتحدة سيكون “كارثة لا تطاق” لكن بلاده تسعى إلى الحوار بشأن المواجهة.

وأوضح في حديثه في قمة الأمن في آسيا، حوار شانغريلا، أن العالم كبير بما يكفي لتنمو الصين والولايات المتحدة معًا.

وأضاف أن “الصين والولايات المتحدة لديهما أنظمة مختلفة ومختلفتان في نواح كثيرة أخرى.”

وتابع “لكن هذا لا ينبغي أن يمنع الجانبين من السعي وراء أرضية مشتركة ومصالح مشتركة لتنمية العلاقات الثنائية وتعميق التعاون”. “لا يمكن إنكار أن الصراع أو المواجهة الشديدة بين الصين والولايات المتحدة ستكون كارثة لا تطاق على العالم.”

واتهم “بعض الدول” بتكثيف سباق التسلح والتدخل عن عمد في الشؤون الداخلية للآخرين.

وأكد أن “عقلية الحرب الباردة عادت للظهور الآن، مما أدى إلى زيادة المخاطر الأمنية بشكل كبير”. “يجب أن يسود الاحترام المتبادل على البلطجة والهيمنة”.

ويأتي توتر العلاقات بين واشنطن وبكين بسبب مجموعة من القضايا، بينها قضية استقلال تايوان، والنزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، وقيود الرئيس جو بايدن على صادرات رقائق أشباه الموصلات.

وفي أحدث توتر بينهما، انتقد الجيش الصيني الولايات المتحدة وكندا “لتعمد استفزاز المخاطر” بعد أن قامت بحريتا البلدين بإبحار مشترك نادر عبر مضيق تايوان الحساس يوم السبت.

من جانبه وبخ وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الصين في خطاب ألقاه في وقت سابق لرفضها إجراء محادثات عسكرية، تاركًا القوى العظمى في طريق مسدود بشأن خلافاتهما.

اقر أأيضاً: أوستن: قلقون من عدم رغبة الصين في إدارة الأزمة بشأن تايوان