كم مرة يجب غسل الشعر أسبوعياً لمنع تساقطه؟

وكالات – مصدر

يؤكد أخصائيون أن البشر يفقدون ما بين 50 و100 شعرة في اليوم ليستبدل الشعر الجديد بها، إلا أنه قد يكون فقدان الشعر بعض المرات غير طبيعي ومثير للقلق فما علاقة الغسل؟

يقول الطبيب أمير خان إن الطريقة التي تعتني بها بشعرك يمكن أن تكون عاملا في تساقطه، مضيفاً: “لدينا نحو 100 ألف شعرة على رؤوسنا ونفقد ما بين 50 و100 شعرة يوميا بشكل طبيعي، وهناك نمو طبيعي لذلك لا نميل إلى ملاحظة هذا”.

ويبين أنه بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يكون تساقط الشعر أمرا مرهقا حقا. وتشمل الأعراض والعلامات التي يجب البحث عنها، على وجه الخصوص، أشياء مثل انحسار الخط الشعري، والبقع الصلعاء، والحكة، والتهاب فروة الرأس. وكل هذه الأشياء يمكن أن تشير إلى أنك تفقد شعرا أكثر ما هو طبيعي.

ويلفت إلى أن هناك العديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر، حيث تلعب الهرمونات دورا كبيرا في هذه العملية.

ويردف: “هناك أشياء بسيطة يمكننا جميعا القيام بها – فكر في عدد المرات التي تغسل فيها شعرك. لا يجب أن تفعل ذلك أكثر من مرة في اليوم. غسل شعرك يجرده من زيوته الطبيعية الواقية. ويقول الخبراء في الواقع: لا يجب أن تغسل شعرك أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع”.

وبحسب الطبيب يعد العامل المهم الآخر عندما يتعلق الأمر بغسل شعرك هو درجة حرارة الماء.

كما يوصي الطبيب بألا نعتمد أي درجات حرارة قصوى لغسل الشعر، مردفاً: “يجب تجنب الماء الساخن جدا والبارد جدا. كلاهما يضر بالشعر ويمكنهما مرة أخرى تجريد الشعر من زيوته وإضعافه”.

ويوضح أنه يجب ألا تحتوي العناية بشعرك على الكثير من الحرارة أو المواد الكيميائية الثقيلة، مضيفاً: “قلل من عدد مرات تجفيف شعرك بالمجفف، أو تصفيف الشعر، أو استخدام مواد كيميائية قوية جدا على شعرك”.

اقرأ أيضاً: البعوض يفضّل لدغ هذه الفئات.. هل أنت أحدها؟