جوجل تضيف ميزة حالة البطارية في أندرويد 14

وكالات-مصدر الإخبارية

أضافت جوجل مؤخرا ميزة جديدة في أندرويد 14 قد تمكن المستخدمين من الاطلاع على حالة البطارية في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وحسب ما كشف عنه الباحث المتخصص في نظام أندرويد، ميشال رحمان، في سلسلة تغريدات له على تويتر، فإن جوجل أضافت قدرات جديدة لواجهات برمجة التطبيقات الخاصة بمدير البطارية BatteryManager APIs في نظام أندرويد 14.

ووفق الباحث فإن القدرات البرمجية في النظام للأجهزة تسمح بعرض معلومات مفصلة حول حالة البطارية، ومن ذلك عدد دورات شحن البطارية، وسياسة الشحن وحالته، وتاريخ أول استخدام، وتاريخ التصنيع، بالإضافة إلى صحة البطارية.

وتم رصد هذه القدرات الجديدة في النسخة التجريبية الثانية من نظام أندرويد 14 على هواتف بكسل التي تصنعها جوجل.

ورغم ذلك، فإن البيانات التي يعرضها النظام بخصوص حالة البطارية تعتمد على إمكانيات الدائرة الكهربية المسؤولة عن شحن البطارية، بالإضافة إلى طبقة تجريد الأجهزة المستخدمة في الهاتف، التي تُعرف اختصارًا باسم HAL، لذا فقد تختلف النتائج اعتمادًا على مكونات كل هاتف أو جهاز لوحي.

اقرأ/ي أيضا: تطبيق أندرويد يخترق خصوصيتك عبر ميكروفون الهاتف

وسوف تتمكن التطبيقات من عرض نتائج حالة البطارية بفضل الإضافات الجديدة من جوجل في نظام أندرويد، ويتضح ذلك في الصورة المرفقة من تطبيق يُدعى Batt، يستخدم واجهات برمجة التطبيقات الجديدة لمدير البطارية.

كما تسمح هذه الميزة للشركات المصنعة لهواتف أندرويد، بإتاحة معلومات حول صحة البطارية في واجهة الاستخدام الافتراضية على أجهزتهم، دون أن يضطر المستخدم إلى تنزيل تطبيقات خارجية، وكذلك من أجل ضبط المعلومات المقدمة وجعلها أكثر دقة.

وكانت آبل قد قدمت لمستخدمي هواتف آيفون ميزة حالة البطارية منذ سنوات، حيث يتمكن المستخدم من خلال قسم البطارية في الإعدادات، الاطلاع على معلومات حول سعة البطارية المتبقية، وأقصى أداء لها، وكون البطارية بحاجة إلى الصيانة أم لا.

ويتناقص العمر الافتراضي لبطاريات الليثيوم المستخدمة في الهواتف الذكية بشكل عام بمرور الوقت وتتابع دورات الشحن والتفريغ، لذا من الضروري أن يحصل المستخدم على معلومات واضحة بخصوص حالة البطارية، بالإضافة إلى أنها عامل مهم عند تقييم الأجهزة عند إعادة البيع أو الاستبدال.