تسلسل زمني لأبرز الأحداث على الحدود بين مصر والاحتلال الإسرائيلي

سعاد صائب سكيك – مصدر الإخبارية

على مدى السنوات الطويلة الماضية وقع عدد من عمليات إطلاق النار او الاشتباكات على الحدود بين مصر والاحتلال الإسرائيلي، معظمها محاولات لاجتياز الحدود.

وأسفرت هذه العمليات عن مقتل عناصر من حرس الحدود المصري أو الإسرائيلي أو المهاجمين.

ويتضح أن عدداً من العمليات جاءت على خلفية قومية، وأخرى تتعلق بتهريب المخدرات وأعمال غير قانونية.

وتبيّن أن أكثرها وقع بعد سقوط نظام الرئيس الأسبق الراحل حسني مبارك عام 2011، حيث شهد الوضع الأمني توتراً في الحدود بين الطرفين.

وهذه أبرز العمليات على الحدود، وآخرها اليوم السبت حيث قتل جندي مصري جنديين إسرائيليين ومجندة، وأصاب اثنين آخرين قبل ان يستشهد:

في 5 تشرين الأول (أكتوبر) 1985 وقعت حادثة كبرى عرفت بعملية “رأس برقة”، عندما أطلق أحد عناصر قوات الأمن المركزي المصري سليمان محمد عبد الحميد خاطر النار على مجموعة سياح إسرائيليين عند نقطة حراسته الواقعة قرب منتجع رأس برقة، بمنطقة نويبع بمحافظة سيناء، لدى محاولتهم تسلق هضبة، فأمرهم بالتوقف إلا أنهم لم يستجيبوا.

وأطلق النار من بندقيته الآلية فتسبب في مقتل 7، من بينهم 4 أطفال، إضافة إلى ضابط مصري، وجرح 4 آخرين.

وسلم خاطر نفسه للسلطات المصرية، لتحكم عليه محكمة عسكرية مصرية بالأشغال المؤبدة، ثم في يناير 1986 عُثر عليه مشنوقاً في زنزانته في ظروف غامضة.

في 5 آب (أغسطس) 2012، قام مسلحون بهجوم دام على الحدود المصرية تسببت بمقتل 16 جندياً من حرس الحدود المصري قبل أن يحبط حرس الحدود الإسرائيلي محاولتهم اختراق الحدود.

في تلك العملية، استولى المسلحون على مدرعتين من الجانب المصري، ودخلوا بإحداها إلى الأراضي المحتلة، قبل أن يتصدى لهم سلاح الجو الإسرائيلي.

18 حزيران (يونيو) 2012، قام مسلحون بالهجوم على عمال يشاركون في بناء حاجز أمني على الحدود، ما تسبب في مقتل مدني إسرائيلي وثلاثة من المسلحين بعد تبادل إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي.

وفي تشرين الأول (اكتوبر) 2016، أطلق مهربون مصريون النار في شكل عشوائي على حرس الحدود، بعد اجتيازهم الحدود الإسرائيلية، ما تسبب في مقتل عامل إسرائيلي من عمال تشييد الجدار الإسرائيلي الفاصل بين مصر والاحتلال لمنع عمليات التهريب.

وفي أواخر كانون الأول (ديسمبر) 2022، اجتازت مجموعة من مهربي المخدرات الحدود، وأطلقت القوات المصرية النار عليهم، لكنها لم تتمكن منهم، إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تمكن من اعتقال 10 مصريين منهم.

وفي 3 حزيران (يونيو) 2023 قام أحد عناصر الأمن المصري باجتياز نقطة التأمين إلى الجانب الإسرائيلي خلال مطاردة أعلن عنها الجيش المصري لمهربي مخدرات، وأطلق النار ما تسبب في مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين في الحادث.

تجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مراراً وتكراراً إحباط العديد من عمليات تهريب المخدرات على الحدود المصرية، وضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة.

اقرأ أيضاً: الجيش المصري يعلن مقتل فرد من عناصره على الحدود مع الاحتلال