زيلينسكي: أوكرانيا تدرك بأنها لن تكون عضواً في الناتو قبل انتهاء الحرب

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده تدرك بأنها لا يمكنها أن تكون عضواً في حلف شمال الأطلسي (الناتو) قبل انتهاء الحرب مع روسيا.

وأضاف زيلينسكي في مؤتمر صحفي في كييف “نتفهم أننا لن نكون عضوا في الناتو في ظل استمرار الحرب، ليس لأننا لا نريد (ذلك) ولكن لأنه مستحيل”.

وأشار إلى أنه “لا يوجد حالياً أي دولة في حلف الناتو في حالة حرب مع روسيا وانضمت اليه، أو بلد من الحلف لديها قوات روسية على أراضيها”.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، قال في وقت سابق، إن “المكان المناسب لأوكرانيا هو حلف الناتو”.

وأضاف ستولتنبرغ إنه ناقش “مبادرة دعم متعددة السنوات” مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والتي من شأنها أن تساعد كييف على الانتقال من معدات ومبادئ الحقبة السوفيتية إلى “معايير الناتو”.

وأشار إلى أن “الخطة من شأنها ضمان التشغيل البيني الكامل مع التحالف”.

وتابع أن “الناتو قدم منذ فبراير الماضي أكثر من 150 مليار يورو (164 مليار دولار) من الدعم، بما في ذلك 65 مليار يورو (71 مليار دولار) من المساعدات العسكرية”.

واستطرد “يقوم الحلفاء الآن بتسليم المزيد من الطائرات والدبابات والعربات المدرعة”. “الناتو يقف معكم اليوم وغدًا ولطالما استغرق الأمر.”

من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن زيارة ستولتنبرغ علامة على استعداد الحلف لبدء فصل جديد مع كييف.

وأكد على أن “أوكرانيا التي تقف قوية وترى مستقبلها بالتحرير الكامل وتحرير أرضنا من المحتل الروسي”.
وشدد على أنه لا يوجد “عائق موضوعي” أمام القرارات السياسية بشأن دعوة أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وعقبت وزارة الخارجية الروسية في حينه على تصريحات رئيس حلف الناتو ينس ستولتنبرغ حول انضمام أوكرانيا إلى الحلف واصفةً إياها “بالخطيرة”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان إن “الناتو حدد لنفسه هدف” هزيمة “روسيا في أوكرانيا، ولتحفيز كييف، فإنه يعد بأنه بعد انتهاء الصراع، يمكن قبولها في الحلف”.

وأضافت أن “مثل هذه التصريحات قصيرة النظر وخطيرة بكل معنى الكلمة، ويمكن أن تؤدي إلى الانهيار النهائي لنظام الأمن الأوروبي”.