انتاج النفط - منظمة أوبك+ السعودية

مجموعة أوبك بلس تعقد اجتماعاً بشأن انتاج النفط غداً الأحد

وكالات- مصدر الإخبارية:

تعقد مجموعة أوبك بلس التي تضم كبار منتجي النفط حول العالم غداً الأحد اجتماعاً في العاصمة النمساوية “فيينا” لتحديد مسار انتاج النفط خلال المرحلة المقبلة لاسيما في ظل المخاوف من حدوث ركود عالمي يؤثر على الطلب.

ولا يُتوقع اتخاذ قرارات ملموسة بشأن التخفيضات في حجم انتاج النفط، لكن تبقى مساءلة انخفاض الأسعار حاضرة بقوة على طاولة الاجتماع، خاصة وأنها محل اهتمام سعودي كبير.

حذر وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان قبل أسبوع المضاربين الذين يندفعون إلى الانخفاضات في سوق النفط من أنه يجب عليهم توخي الحذر.

وقال بن سلمان “ظللت أقول (للمقامرين) إنهم سيتعرضون للأذى، لقد عانوا بالفعل في أبريل، ولست مضطرًا للكشف عن بطاقاتي، فأنا لست لاعب بوكر … لكني أخبرهم، توخوا الحذر.”

وفسر بعض الخبراء تصريح وزير الطاقة السعودي على أنه تلميح نحو خفض محتمل آخر في إنتاج النفط.

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إنه لا يتوقع اتخاذ مزيد من الخطوات في المؤتمر، لكنه صحح كلماته لاحقًا وقال إنه لا يعني أن خفض الإنتاج ليس مطروحًا على الطاولة.

وتوحدت روسيا والسعودية في موقفهما بشأن أسعار النفط منذ آذار (مارس) 2020 بعد قطيعة لمدة شهر، مما أدى إلى بدء حرب أسعار.

وفي وقت لاحق، أصلحت موسكو والرياض علاقاتهما من خلال اتفاقية أوبك بلس الجديدة التي جاءت استجابة لتراجع الطلب خلال وباء كورونا، ومنذ ذلك الحين، انضم البلدان إلى القضايا المتعلقة بالمنظمة.

اقرأ أيضاً: أمريكا تتهم روسيا باستخدام الطاقة كسلاح بقرارها خفض انتاج النفط

Exit mobile version