سعر الدولار مقابل الشيكل يقفز بقوة.. ما السبب؟

غزة- مصدر الإخبارية:

قفز سعر الدولار مقابل الشيكل اليوم الجمعة إلى 3.75 شيكلاً للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

ويأتي الارتفاع على خلفية موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون رفع سقف الديون الأمريكية.

وقال محافظ بنك إسرائيل أمير يارون تعقيباً على تراجع قوة الشيكل، إن استمرار ضعف العملة الإسرائيلية يؤكد ضرورة رفع أسعار الفائدة.

وأضاف أن “في كل نسبة تخفيض للشيكل ترتفع الأسعار بنسبة 0.2٪، خاصة في ظل وجود فائض تضخم لا يقل عن 1٪”.

في الوقت نفسه، دعا اثنان من كبار المسؤولين في البنك المركزي الأمريكي إلى تخطي زيادة سعر الفائدة في القرار القادم في غضون أسبوعين.

وقال عضو مجلس الإدارة فيليب جيفرسون، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر إنه من المستحسن أن يمتنع البنك من رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في الاجتماع القادم.

ووفقًا لجيفرسون، فإنه إذا لم يرفع البنك سعر الفائدة خلال أسبوعين، فهذا لا يعني أنه لن يرفع سعر الفائدة في الاجتماعات التالية.

وبحسبه فإن تخطي زيادة سعر الفائدة سيسمح للجنة السوق المفتوحة، التي تقرر سعر الفائدة، بفحص بيانات إضافية قبل خطوتها التالية.

وأضاف هاركر أنه يريد أولاً فحص معطيات رئيسية سيتم نشرها قريبًا، قبل تكوين رأيه حول قرار سعر الفائدة القادم في 13-14 يونيو “بيانات التوظيف الشهرية لشهر مايو التي سيتم نشرها غدًا ومؤشر أسعار المستهلك لشهر مايو في 13 يونيو”.

ويبلغ معدل الفائدة في الاقتصاد الأمريكي 5.25٪، وصولاً لأعلى مستوى منذ عام 2007، رغم 10 زيادات متتالية، ووقف التضخم في نيسان (أببريل) عند زيادة سنوية قدرها 4.9٪.

اقر أيضاً: بعد انخفاض الشيكل 2%.. هل يصل سعر الدولار إلى 3.78 شيكلاً؟