حشد تُحذر من تداعيات وقف وتقليص المساعدات الإنسانية لسكان غزة

غزة – مصدر الإخبارية

حذرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، الخميس، من تداعيات وقف وتقليص المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة.

وقالت حشد: إنها “تنظر بخطورة بالغة تحذر من وقف و/ أو تقليص المساعدات الإنسانية التي تقدمها المؤسسات الدولية، بما فيها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، لسكان قطاع غزة”.

وأضاف: “أطلقت أونروا أخيرًا تحذيراً من أزمة التمويل القاسية التي تعاني منها، بعد استنزاف قدرتها على امتصاص نقص التمويل على مدى قرابة 10 سنوات من التقشف”.

وتابعت: “في وقت سابق من شهر مايو 2023، أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة عن تعليق المساعدات الغذائية لأكثر من 200 ألف فلسطيني، أي حوالي 60% من الحالات المستفيدة، اعتباراً من الشهر الجاري”.

وأردفت: “حذرت أونروا في الوقت ذاته من استمرار العجز المالي، الذي سيضطرها لتعليق كامل نشاطاتها الغذائية والنقدية بحلول شهر أغسطس المقبل”.

وأكدت على أن “الأزمة المالية للوكالة ستنعكس بشكل كارثي على مجمل حالة حقوق الإنسان للسكان، سواء في الأراضي المحتلة أو بمخيمات الشتات التي تعاني من تراجع غير مسبوق”.

وجددت الهيئة الدولية “حشد” تحذيرها من خطورة وتداعيات ذلك على المواطنين بما فيهم اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات الأونروا الخمس.

ولفتت إلى أن “التقليصات للمساعدات الإغاثية تأتي في وقتٍ تتنامى فيه مؤشرات الفقر والبطالة وانعدام الأمن الغذائي لحوالي ثلثي الأسر بقطاع غزة، ووقف و/أو عدم انتظام صرف الحكومة لمخصصات التنمية الاجتماعية للفقراء”.

ونوهت إلى أن “التقليصات تأتي استمرار لسياسة الحصار الحربي الإسرائيلي والقيود غير المشروعة، منذ ما يقارب 16 عام على التوالي، وما سيترتب عليه من تداعيات ستطال جميع مناحي الحياة، وسيدفع ثمنها الأكبر الأسر الفقيرة التي تعتمد على المساعدات لتوفير متطلبات الحياة.

وطالبت المجتمع الدولي بضرورة الضغط على دولة الاحتلال للالتزام بمسئوليتها القانونية تجاه الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة، وعلى وجه الخصوص بقطاع غزة بما فيه الضغط لرفع الحصار غير المشروع، بما يساهم في إنعاش الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للسكان.

ودعت “حشد” المجتمع الدولي ومنظماته ووكالاته المختلفة، بضرورة تقديم الدعم والتمويل الكافي لميزانيات المنظمات الدولية بما فيها الأونروا وبرنامج الغذاء العالمي، المخصصة لأنشطة المساعدات الإنسانية في الأراضي المحتلة.

وأهابت بالسلطة الفلسطينية بضرورة وضع الخطط والبرامج لمواجهة تقليصات المساعدات الإنسانية، بما في ذلك توظيف الدبلوماسية للضغط على المجتمع الدولي للإيفاء بالتزاماته تجاه الفلسطينيين والمنظمات التي تقدم المعونة لهم.

وشددت على ضرورة العمل تجاه صرف مخصصات المستفيدين من وزارة التنمية الاجتماعية بانتظام ودون أي تأخير بعيداً عن التسييس، إلى جانب تبني سياسات جديدة وجدية للتخفيف عن كاهل الأسر الهشة والفقيرة، بما يحفظ كرامتها الإنسانية المتأصلة باعتباره حقاً مكفولاً.

أقرأ أيضًا: حشد تحذر من عجز المجتمع الدولي من وقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي