عقوبة مستخدمي السلاح الأبيض

مشاركون يوصون القضاء بالتشدد في عقوبة مستخدمي السلاح الأبيض

غزة – مصدر الإخبارية

أوصى مشاركون فلسطينيون الجهات القضائية بالتشدد في العقوبة لمستخدمي السلاح الأبيض من حيث الكفالات والأحكام الرادعة، فضلاً عن توصية المكونات العشائرية بالتشدد ضد الأطراف المعتدية في إجراءات الصلح العشائري.

وأكد المجتمعون خلال ورشة عمل مهمة عقدتها قيادة الشرطة الفلسطينية بمدينة غزة، الأربعاء، لمناقشة قضية السلاح الأبيض وخطورته وآثاره، وسبل الحد من استخدامه، على ضرورة الامتناع عن ممارسة أية ضغوط على الأطراف المعتدى عليها.

وبحسب بيان صادر عن الشرطة الفلسطينية، فقد هدفت الورشة إلى تسليط الضوء على إشكالية استخدام السلاح الأبيض في الشجارات والمشكلات؛ بهدف معالجة هذه الإشكالية والوصول إلى حلول مناسبة ورادعة.

فيما شارك في الورشة كلّ من رئيس لجنة الداخلية والأمن بالمجلس التشريعي مروان أبو راس، والنائب العام المستشار محمد النحال، ومدير عام الشرطة اللواء محمود صلاح.

كما حضر الورشة المستشار حسن مرتجى مدير عام وزارة العدل، وحسن الصيفي مدير عام ديوان المظالم بمجلس الوزراء، والمستشار أشرف نصر الله أمين عام المجلس الأعلى للقضاء.

وحضر أيضاً عددٌ من وكلاء النيابة وممثلين عن الدائرة القانونية بالمجلس التشريعي، وديوان المظالم بمجلس رئاسة الوزراء، ومجلس القضاء الأعلى، ووزارة العدل، وعدد من الوجهاء والمخاتير والأعيان.

وتناقش المشاركون في عدد من المحاور والأبعاد القانونية والتشريعية والمجتمعية والعشائرية لاستخدام السلاح الأبيض في الشجارات والاعتداءات، إلى جانب استعراض عدد من الإحصاءات والبيانات المتعلقة بهذه الحالة.

وأكد المجتمعون على ضرورة استمرار التكامل والتنسيق بين جميع الجهات القضائية والحكومية والتنفيذية والمجتمعية المختصة؛ في سبيل ردع استخدام السلاح الأبيض والأدوات الحادة خلال المشاجرات.

ودعا المشاركون إلى ضرورة تعديل قانون الصلح الجزائي في جرائم السلاح الأبيض، وإصدار التشريعات الرادعة لمرتكبي هذه الجرائم، إلى جانب تشديد النيابة العامة إجراءاتها في جرائم السلاح الأبيض من حيث إجراءات الصلح الجزائي والمرافعات.

ولفت المجتمعون إلى أن أوراق الصلح بين الأطراف المتخاصمة لا تعفي من المسؤولية الجزائية في سبيل تحقيق الردع العام.

وختامًا أوصى المشاركون الجهات الإعلامية المختصة بإعداد خطط شاملة للتوعية بمخاطر استخدام السلاح الأبيض، والآثار الكارثية المترتبة على ذلك؛ في سبيل نشر الوعي بين مكونات المجتمع في حول هذه القضية.

أقرأ أيضًا: الشرطة الفلسطينية: مقتل مواطن بآلة حادة جنوب قطاع غزة

Exit mobile version