التنمية الاجتماعية: نحاول صرف شيكات الشؤون قبيل حلول عيد الأضحى المبارك

غزةمصدر الإخبارية

أكد وكيل وزارة التنمية الاجتماعية ب رام الله ، داوود الديك، أنه لا موعد محدد لصرف شيكات الشؤون الاجتماعية في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وقال الديك في تصريحات له : “إننا نحاول صرف شيكات الشؤون قبيل حلول عيد الأضحى المبارك.

وأضاف الديك أن  وزارة  التنمية الاجتماعية  تبذل جهودًا من أجل تسريع عملية صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية، مشددًا على أن موعد صرفها ما زال غير واضحٍ بعد، وفق قوله.

وأشار الديك إلى أن المستفيدين من عملية صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية حال تحديدها، ستكون نفس الدفعة السابقة، والتي تقدر بنحو 115 ألف أسرة، منها 80 ألف أسرة في غزة و35 ألف أسرة في الضفة الغربية

وفي سياق آخر قالت وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، إن معدلات الفقر في القطاع هي الأعلى في العالم.

وأوضح وكيل الوزارة غازي حمد في تصريحات سابقة له، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، أن مؤشرات الفقر بغزة تعد الأعلى على مستوى العالم، مع تراجع الوضع الاقتصادي، بسبب العدوان الإسرائيلي المتراكم منذ عام 2000، وتصاعده مع حصار القطاع عام 2006، وتقييد حركة المواطنين والبضائع، وتزامن ذلك مع حالة الانقسام التي أنشأت واقعاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً معقداً وصعباً.

وأضاف أن «نسبة الفقر والبطالة وصلت، خلال العام الجاري، في غزة إلى 75 في المائة، في حين أن 70 في المائة من مجمل سكان القطاع باتوا غير آمنين غذائياً، و33.8 في المائة يقبعون تحت خط الفقر المدقع، و65.6 في المائة من الأسر الفقيرة هم من اللاجئين».

ولفت إلى أن عدد المستفيدين من خدمات «البرنامج الوطني الفلسطيني للحماية الاجتماعية» حتى شهر يوليو (تموز) الماضي، بلغ 70645 أسرة، بواقع 425292 فرداً يمثلون 20 في المائة من سكان قطاع غزة، يقعون تحت خط الفقر المدقع، وفق معادلة فحص وسائل المعيشة (PMTF) المستخدمة بالوزارة، علماً بأن نحو 12000 أسرة مسجلة على قوائم الانتظار حتى تاريخه.