بعد غياب 5 سنوات.. إيكر كاسياس يعود إلى ريال مدريد

وكالاتمصدر الإخبارية

بعد 5 سنوات على رحيله عن ريال مدريد الإسباني، يعود حارس المرمى الأسطوري إيكر كاسياس إلى النادي الملكي، لكن بعيدا عن المستطيل الأخضر.

وأفادت صحيفة “ماركا” الرياضية الإسبانية، أن كاسياس سيعمل مستشارا ومساعدا لرئيس النادي فلورنتينو بيريز، الذي يريده بالقرب منه.

وهذه أول وظيفة يشغلها كاسياس (39 عاما) بعد اعتزاله كرة القدم.

وقالت الصحيفة إن المهام المناطة بكاسياس، الذي حرس عرين ريال مدريد بين عامي 1999 و2015، ستحدد بشكل أكبر خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وكان النجم الفرنسي زين الدين زيدان، قد شغل في السابق منصب مستشار رئيس النادي، قبل تحوله إلى التدريب ليقود الفريق إلى 3 تتويجات بدوري أبطال أوروبا ولقبين للدوري الإسباني.

واعتزل كاسياس عمليا في مايو 2019، بعد تعرضه إلى نوبة قلبية أثناء جولة تدريبية في نادي بورتو البرتغالي الذين كان يلعب في صفوفه.

وقالت “ماركا” إن رئيس ريال مدريد يعرف أن كاسياس “أحد الأصول الرئيسية للنادي، وهو فوق ذلك شخصية قيادية، ويريد بيزيز دمجه ضمن فريقه الإداري”.

من هو إيكر كاسياس ؟

إيكر كاسياس فرنانديز (بالإسبانية: Iker Casillas Fernández)‏ (مواليد 20 مايو 1981) هو لاعب كرة قدم إسباني يلعب كحارس مرمى مع نادي بورتو في الدوري البرتغالي الممتاز ومنتخب إسبانيا لكرة القدم. يطلق عليها شعبيا “San Iker” (“سانت إيكر”) لقدرته على التصدي بشكل مذهل.

بعد حصوله على جائزة أفضل حارس من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في خمس سنوات متتالية بين عامي 2008 و2012، يعتبر كاسياس أحد أعظم حراس المرمى وأكثرها نجاحًا عبر التاريخ، وأتى في المركز الثاني خلف جانلويجي بوفون في قائمة أفضل الحراس في العقد الماضي وأخر ربع قرن في عام 2010.

لُقّب بـ “سانت إيكر” (“Saint Iker”) لقدرته المذهلة على التصدي، فهو حارس مرمى رياضي معروف بردوده فعله السريعة وقدرته الرائعة على إيقاف التسديدات.

بدأ كاسياس مسيرته مع الفئات السنية لنادي ريال مدريد في عام 1990. بعد حصوله على ترقية إلى الفريق الأول في عام 1999، بقي مع النادي لمدة 16 موسم، بعد ذلك خدم النادي كقائد. خلال الفترة الناجحة للغاية التي قضاها مع ريال مدريد، فاز بخمسة ألقاب في الدوري الإسباني ولقبين في كأس ملك إسبانيا وأربعة ألقاب في كأس السوبر الإسباني وثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا ولقبين في كأس السوبر الأوروبي ولقب كأس الإنتركونتيننتال ولقب كأس العالم للأندية.

ومع 725 مباراة شارك فيها كاسياس مع النادي الملكي يُعتبر هو ثاني أكثر لاعب مشاركة مع ريال مدريد عبر التاريخ بعد راؤول.

شارك كاسياس للمرة الأولى مع منتخب إسبانيا في يونيو 2000 عن عمر 19 عام. وقد حقق حتى الآن رقماً قياسياً في عدد المشاركات بـ167 مباراة، مما جعله سابع أكثر لاعب مشاركة دولياً في تاريخ كرة القدم بالشراكة مع فيتالييس أستافييفس. وأكثر لاعب أوروبي مشاركة عبر التاريخ، خلف جانلويجي بوفون.

أصبح حارس مرمى منتخب إسبانيا الأول في نهائيات كأس العالم 2002، ولعب في بطولة أمم أوروبا 2004 وكأس العالم 2006. في عام 2008، أصبح كابتن المنتخب الإسباني، حيث قادهم إلى أول بطولة أوروبية لهم منذ 44 عامًا من خلال الفوز باليورو 2008. وتحت قيادة كاسياس ايضاً، فازت إسبانيا بأول بطولة لقب كأس عالم في تاريخها، وكان ذلك في كأس العالم 2010 كما حافظت على بطولة أمم أوروبا في عام 2012.