باعت رضيعتها وفاة الرضيع المفاجئة.. دراسة تكشف السبب المحتمل

موت الرضع المفاجئ.. دراسة تكشف السبب المحتمل

وكالات – مصدر

ضمن محاولات وبحوث كثيرة لمعرفة أسباب وفاة الأطفال الرضع بصورة مفاجئة، كشفت دراسة حديثة سبباً متوقعاً لموت الرضع المفاجئ.

في التفاصيل، أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن حوالي 3400 طفل يموتون بسبب متلازمة “موت الرضع المفاجئ” (SIDS) كل عام في أنحاء الولايات المتحدة، بينما لا يزال العلماء يبحثون عن أسبابها.

وبينت دراسة لباحثين في مستشفى بوسطن للأطفال وكلية الطب بجامعة هارفارد، أن بعض الوفيات غير مفهومة الأسباب قد تكون ناجمة عن خلل في النخاع المستطيل، الذي يربط جذع الدماغ والحبل الشوكي.

وتابعت الدراسة التي نُشرت في مجلة “نيوروباثولوجي آند إكسبرمنتال نيورولوجي” أنه “وجدنا خللا في مستقبِل معين بالنخاع المستطيل، وهو جزء أسفل الدماغ ينظم الوظائف اللاإرادية، ومنها عمل الجهاز التنفسي”، لدى فحص جثامين رضع توفوا بهذه المتلازمة.

وأوضحت المؤلفة الرئيسية للدراسة روبن هاينز، وهي مساعدة رئيسية في كلية الطب بجامعة هارفارد أنه “عندما لا يحصل الطفل على ما يكفي من الأكسجين، فإن هذه المستقبِلات تحفز غريزة الطفل الطبيعية للتنفس من أجل الهواء، لكن عند وجود خلل في هذا المستقبِل فلا يُسمح له بالعمل بشكل صحيح، وبالتالي لا يرسل الإشارة إلى الطفل للتنفس”.

وأردفت: “هذا يعرضهم لخطر أكبر في ظروف النوم غير الآمن، على سبيل المثال عندما تكون مستويات الأكسجين حول مجرى الهواء للرضيع أقل من المعتاد، في حالة النوم بوضع خاطئ أو مشاركة عدد من الأشخاص سريرا واحدا”.

في حين حلل الباحثون أنسجة المخ لدى جثامين 70 رضيعا، وتبين أن جميع الأطفال الـ58 الذين ماتوا بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ لديهم خلل في هذه المستقبِلات.

ولفتت هاينز إلى أنه لا توجد حاليا طريقة لتحديد الرضع المعرضين لخطر الإصابة بهذه المتلازمة، حيث “يبدو الصغار بصحة جيدة حتى لحظة الموت غير المسبب”.

وأضافت: “الخلل في نظام الناقل العصبي هذا لا يمكن اكتشافه في رضع على قيد الحياة، لهذا السبب من المهم جدا اتباع ممارسات النوم الآمن في جميع الأوقات”.

اقرأ أيضاً: 4 فيتامينات ومعادن تقلّل التعرق المفرط

Exit mobile version