بعد انخفاض الشيكل 2%.. هل يصل سعر الدولار إلى 3.78 شيكلاً؟

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

يحافظ سعر الدولار مقابل الشيكل على ارتفاعه ليتداول عند مستويات 3.72 شيكلاً مع افتتاح التداولات الأسبوعية للعملات.

قال محلل مالي إن سعر الدولار قد يحافظ على مستويات السبعينيات وصولاً إلى 3.78 شيكلاً حال استمرار العوامل المؤثرة على قوة الشيكل.

وأضاف المحلل محمد سلامة إن استمرار الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنامين نتنياهو في مسار التعديلات القضائية وعدم تقديمها تطمينات بشأنها خاصة في ظل استمرار الخلافات مع المعارضة والمظاهرات في إسرائيل يدفع نحو ضعف الشيكل.

وأشار سلامة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية إن ضعف الشيكل يأتي مدفوعاً أيضاً بالعجز في الميزانية الإسرائيلية بعد المصادقة عليها في الكنيست، والخوف من التصيد الأمني مع إيران، والتراجعات في الأسهم العالمية على إثر أزمة سقف الديون الأمريكية.

وأعلنت القناة 12 العبرية عن إجراء مناورة عسكرية في إسرائيل خلال الأيام القادمة تتضمن سيناريو يحاكي توجيه ضربة قوية وساحقة ضد لبنان، تليها هجمات في دائرة المواجهة الثالثة مع إيران.

وتابع سلامة أن “إعلان نتنياهو الاستمرار في التشريعات القضائية خفض قيمة الشيكل منذ الأسبوع الماضي بنسبة 2% مقابل سلسلة العملات الأخرى”.

وأكد أن “بنك إسرائيل مضطر لمواصلة سياسية التشديد النقدي من خلال رفع سعر الفائدة في العاشر من يوليو بنسبة 25 نقطة وصولاً إلى مستوى 5%”.

وشدد على أن سعر الفائدة سيكون مرتبطاً أيضاً في إعلان مؤشر التضخم لشهر مايو (أيار) الجاري، خلال الأيام القادمة.

وتوقع الخبير المالي أن يؤدي ضعف الشيكل أمام الدولار إلى ارتفاع التضخم وجعل جهود بنك إسرائيل للسيطرة عليه أكثر صعوبة.

يشار إلى أن سعر الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي يرتبط بدرجة أولى بالتوترات السياسية والأمنية، والبيانات الاقتصادية من وقت لأخر، وكان وصل لمستويات التداول الحالية في شهر آذار (مارس) 2020.