أوغلو يؤكد عزمه إعادة اللاجئين.. وأردوغان متخوّف من هذا الأمر

الانتخابات التركية

وكالات – مصدر الإخبارية 

عقب إعلان انتهاء التصويت في مرحلة الإعادة، في الانتخابات التركية، ومع بدء فرز الأصوات تمهيداً لإعلان النتائج النهائية، تتوالى التصريحات والوعود من كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومنافسه الوحيد في هذه الجولة، كمال كيليتشدار أوغلو.

وعبر صفحته الرسمية على “تويتر”، دعا أردوغان، أنصاره لحماية صناديق الاقتراع، وإرادة الشعب التركي، حتى آخر لحظة وظهور نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وكتب أردوغان: “أود أن أشكر كل من زملائي الذين عملوا بإخلاص في صناديق الاقتراع منذ الساعات الأولى من الصباح”.

وأضاف: “أدعو جميع إخواني لحماية صناديق الاقتراع حتى تصدر النتائج النهائية، حان الوقت الآن لحماية إرادة أمتنا بأيدينا حتى اللحظة الأخيرة!”.

وأُغلقت مراكز وصناديق اقتراع الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في عموم تركيا أبوابها، عند الساعة الخامسة من بعد ظهر اليوم الأحد، وسط مشاركة مرتفعة جدا.

واليوم الأحد، أدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم مجددا في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه المعارض كمال كيليتشدار أوغلو.

من جانبه، أكد المرشح حزب المعارضة للرئاسة التركية، كمال كيليتشدار أوغلو، عزمه على إعادة اللاجئين السوريين إلى الوطن في حال فوزه بالانتخابات، لكنه شدد على ضرورة توفير “ظروف إنسانية لهم”.

وقال كيليتشدار أوغلو: “نريدهم أن يكونوا قادرين على العيش في بلدهم. سنبني لهم منازل ومدارس ورياض أطفال، وبالتالي نعيدهم مرة أخرى. ما سيخفف التوترات بالنسبة لأوروبا ولنا”.

وأكد أن خططه لا تشمل نقل اللاجئين إلى أوروبا. وقال مرشح المعارضة لصحيفة “بيلد” الألمانية في مقابلة: “ليست لدينا نية لإرسالهم إلى أوروبا. لا نريد خلق مشاكل، لكن [نريد] حلها من خلال سياسة عقلانية”.

في الوقت نفسه، أشار كيليتشدار أوغلو إلى أنه من أجل خلق “ظروف إنسانية” للاجئين، ستكون هناك حاجة أيضا إلى أموال من الاتحاد الأوروبي. وأضاف: “سنجلس ونتحدث معهم [الأوروبيين]”.

وتطرق كيليتشدار أوغلو إلى الانتخابات الجارية في تركيا، وأعرب عن ثقته في فوزه، وقال: “سننتصر ونودع [رئيس الدولة الحالي رجب طيب] أردوغان بطريقة ديمقراطية”.

وفي وقت سابق، صرح كيليتشدار أوغلو، أنه إذا فاز في الانتخابات، فسوف يعيد جميع اللاجئين السوريين إلى وطنهم. مشيرا إلى أن عددهم 10 ملايين شخص، لكن السلطات التركية ذكرت أن بيانات كيليتشدار أوغلو غير صحيحة.

اقرأ/ي أيضاً: الحزب الوطني يعلن دعمه أردوغان في جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة