بدء التصويب في الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية التركية 2023

وكالات-مصدر الإخبارية

بدأ صباح اليوم الأحد الأتراك بالإدلاء بأصواتهم مجددا لاختيار مرشحهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية 2023 بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه زعيم المعارضة كمال كليتشدار أوغلو.

وفتحت مراكز الاقتراع اليوم في تمام الساعة (8:00) بالتوقيت المحلي (5:00 بتوقيت غرينتش) وحتى الساعة (17:00) بالتوقيت المحلي (14:00 بتوقيت غرينتش).

ويصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، حيث يتنافس في الجولة الثانية؛ مرشح “تحالف الجمهور”، الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح “تحالف الأمة” كمال كليتشدار أوغلو.

الانتخابات التركية الرئاسية 2023

اقرأ/ي أيضا: أردوغان الأعلى نسبة.. الانتخابات التركية تنتظر الجولة الثانية للحسم

وقبيل دخول الصمت الانتخابي بدقائق، غرد أردوغان على حسابه بـ “تويتر”، داعياً أنصاره إلى الحضور مبكرا في يوم الاقتراع، والتوجه إلى صناديق الاقتراع منذ السادسة والنصف صباحا، قائلا: “دعونا نذهب إلى صناديق الاقتراع في الساعات الأولى من صباح الغد، كما في 14 مايو، الساعة 06:30 على أبعد تقدير”.

فيما نشر منافسه زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليتشدار أوغلو، تسجيل فيديو على حسابه في تويتر، قال فيه، إنه بمجرد فوزه وتوليه السلطة، سيقدم حلا نهائيا لديون البطاقات الائتمانية، مضيفا:” خزينة دولتنا ستتولى ديونكم المتراكمة بسبب الكساد الاقتصادي الذي تسبب فيه أردوغان”.

وفي الانتخابات سيدلي ما يزيد عن 60 مليون ناخب بأصواتهم في جميع أنحاء البلاد.

وتجري الجولة الثانية لعدم تجاوز أي من المرشحين عتبة الـ 50% من الأصوات في الجولة الأولى يوم 14 مايو (أيار)الجاري، إذ حصل أردوغان في الجولة الأولى على 49.50% مقابل 44.88% لكليتشدار أوغلو.

الانتخابات التركية الرئاسية