السعودية تدين اقتحام منزل سفير الأردن في السودان

وكالات-مصدر الإخبارية

دانت وزارة الخارجية السعودية، عملية اقتحام وتخريب منزل سفير الأردن في السودان.

وجددت وزارة الخارجية السعودية رفض المملكة لكل أشكال العنف والتخريب تجاه البعثات والممثليات الدبلوماسية، داعيا للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في السودان.

وبالأمس الجمعة، أعلنت وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية، عن تعرض منزل السفير الأردني في الخرطوم للاعتداء والتخريب، مؤكدة تواجد السفير وطاقم السفارة في مدينة بورتسودان، وعدم تعرض أي منهم لأي مكروه.

وأعربت الوزارة في بيانها، عن إدانة واستنكار المملكة لكافة أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التي تنتهك حرمة المباني الدبلوماسية، مؤكدة ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصة اتفاقية فيينا.

اقرأ/ي أيضا: في سبيل إعادة الأمن.. استدعاء الاحتياط من العسكريين بالسودان

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، في البيان الصادر عنها، عن إدانتها عملية اقتحام وتخريب مبنى سفارتها في الخرطوم.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيانها:” أنه تم إجلاء طاقم السفارة سابقا ولم يتعرض أي من الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء”.

وشددت على ضرورة تجنيب السفارات والبعثات الدبلوماسية ومقار المنظمات الدولية والمنشآت المدنية تبعات القتال الدائر في السودان، وملاحقة الجناة وتحميلهم عواقب هذا الفعل الإجرامي المشين والذي يمثل انتهاكا للقانون والاتفاقات الدولية.

وجددت الوزارة، التأكيد على موقف دولة قطر الداعي لوقف القتال في السودان فورا، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال.

كما أعربت عن تطلع دولة قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

واتهم الجيش السوداني في وقت سابق قوات الدعم السريع باستهداف السفارات والبعثات الدبلوماسية العربية في العاصمة الخرطوم.

وعلى الرغم من صمود الهدنة القصيرة التي أعلن عنها، السبت الماضي، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، فإن انتهاكات الطرفين مستمر.