رغم النصائح حول فوائدها.. احذر أضرار الفواكه المجففة

وكالات – مصدر

رغم كل ما تحمله الفواكه من فوائد للصحة إلا أن أطباء يحذرون من تناول الفواكه المجففة، خاصة الأنواع التي تحتوي على سكر مضاف لما لها من أضرار صحية.

أضرار الفواكه المجففة

رغم أنها أقل ضرراً من الوجبات الخفيفة السكرية والمعالجة الأكثر شيوعاً، إلا أن خبراء التغذية يحذرون من أنها تؤثر على الصحة، فإذا تم استهلاكها بكميات زائدة فإنها تساعد في تسلل الكثير من السعرات الحرارية الزائدة والسكر إلى نظامكِ الغذائي.

ويوضح الخبراء أن ذلك يعود إلى طريقة تحضير الفواكه المجففة، التي تسبب تركيزاً عالياً من السكر والسعرات الحرارية في حجم الحصة الصغيرة، في حين تحتوي الفاكهة الطازجة على الكثير من الماء، ما يعني أنكِ تحصلين على سعرات حرارية وسكر أقل بكثير لكل حجم مما تحصلين عليه عندما تستهلكين الصنف المجفف.

ولأنه من السهل تناول الفاكهة المجففة، واستهلاك كمياتٍ أكبر منها نظراً لصغر حجمها، فذلك يعني استهلاك كمية من السكر والسعرات الحرارية بسرعة.

ويشير الخبراء إلى أن الآثار الصحية للإفراط في تناول السكر تشمل: زيادة الوزن، ومشاكل في الجهاز الهضمي، ومرض السكري، وأمراض أخرى، إلى جانب تسوس الأسنان.

في المقابل يقدم الخبراء نصائح لتقليل أضرار الفواكه المجففة، أي أنه ليس عليك التخلص من الفاكهة المجففة تماماً من أجل صحتك، بل كل ما عليكِ هو أن تدركي فقط الكمية التي تتناولينها، وتتأكدي من تجنب الأنواع التي تحتوي على سكر مضاف.

وعليك يجب أن تستهلك الفواكه المجففة باعتدال، ويجب أن تقترن بشكلِ مثالي بالبروتين، مثل المكسرات، حيث سيساعدكِ ذلك على الحد من تناول السكر، ويُشعركِ بالشبع، وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

اقرأ أيضاً: علماء يكتشفون طريقتين لإبطاء الشيخوخة