أسهل طريقة لتعرف إذا ما كنت تشرب كمية كافية من الماء !

وكالات – مصدر الإخبارية

يعتبر الماء أساس كل شيء وهو ضروري للحفاظ على جسم سليم ومليء بالطاقة، ومن منا لا يعرف فوائد شرب الماء ولكن هل نقوم بشرب الكمية  المثالية من الماء؟

قام موقع “إكسبريس” بتجميع دليل يساعد على مراقبة كمية الماء، التي ينبغي علينا شربها، وكشفت إدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS، أنه ينبغي على الرجال شربه أكثر من النساء.

وقالت الخدمة الصحية البريطانية عبر موقعها الإلكتروني: “توصي الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية بأن تشرب النساء نحو 1.6 لتر من السوائل، وعلى الرجال شرب زهاء 2.0 لتر من السوائل يوميا. وهذا زهاء 8 أكواب من 200 مل لكل امرأة، و 10 أكواب من 200 مل لكل رجل”.

ورغم ان التعليمات تشير إلى شرب 8 إلى 10 أكواب يوميا، إلا أن عوامل مثل الحجم ودرجة الحرارة ومستويات النشاط، يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في كمية الماء التي ينبغي شربها.

وتعد أسهل طريقة للتحقق مما إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء، هي تتبع لون البول، الذي سيكون صافيا أو شاحبا عند شرب كميات كافية، وإذا كان لونه أصفر داكنا، فهذا يعني أنك لا تشرب كمية كافية.

وبشكل عام فإن الإنسان يحصل على نحو 20% من الماء من خلال الطعام، لذا كقاعدة عامة يقدم مسؤولو الصحة النصح بشرب نحو لترين يوميا، ولكن إذا شعرت بالجفاف فمن الأفضل الاستماع إلى جسمك، وشرب المزيد من الماء.

ومن فوائده أنه يعزز الأداء العقلي، ويساعد أيضا على تعزيز مستويات الطاقة ووظيفة الدماغ، وعلى مكافحة العدوى لأنه يعمل على التخلص من السموم، وتنظيف بشرتك أيضا.

وكما أن لكل شيء جانب إيجابي فإن له أثر جانبي، حيث أن لشرب الكثير من الماء في نقص صوديوم الدم، وهو حالة عندما تنخفض مستويات الصوديوم إلى مستويات منخفضة بشكل خطير بسبب شرب الكثير من الماء.