الخزامى

للنساء خاصة.. الفوائد الصحية والجمالية لعشبة الخزامى غير متوقعة

صحة _ مصدر الإخبارية

تحتوي عشبة الخزامى “اللافندر” على العديد من الفوائد الصحيّة وتحتل منزلة قديرة بين أطباء الأعشاب منذ القدم.

وهي عشبة مفيدة جدا خاصة للنساء لما تتميز به من فوائد تعود على البشرة والجمال، فتدخل في صناعة العديد من المنتجات الخاصة بالتجميل وتنقية البشرة كمرطبات البشرة والشامبو والعطور.

ويُزرع الخزامى أيضاً لإنتاج الزيت العطري الخاص به، الذي يأتي من تقطير المسامير الزهرية لبعض أنواع الخزامى.

ولعشبة الخزامي العديد من الفوائد الصحية والطبية والجمالية، تعرفي إليها في السطور التالية.

مضادة للالتهابات

وجدت دراسة نُشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة الطبية أن زيت اللافندر يمكن أن يكون فعالاً في مكافحة الالتهابات المقاومة للفطريات.

وكشفت دراسة أن زيت اللافندر الأساسي يمكن أن يمنع السلالات المعدية من البكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة لبكتيريا الميثيسيلين.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن تناول اللافندر كشاي يمكن أن يساعد في مشكلات الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان والغازات المعوية واضطراب المعدة وتورم البطن.

– تخفيف حدة الصداع وآلام الأسنان

يمكن أن يساعد في تقليل الألم في أثناء نوبة الصداع مثل الصداع النصفي. واقترحت دراسة أن استنشاق زيت اللافندر الأساسي أو تناوله كشاي يمكن أن يكون وسيلة آمنة لعلاج الصداع النصفي.

– التئام الجروح

قارنت دراسة نُشرت في مجلة «Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine» آثار العديد من العلاجات في التئام الجروح، ووجدت أن الخزامى له تأثير سريع في التئام الجروح.

– منع تساقط الشعر وتعزيز نموه

قد يكون الخزامى فعالاً في علاج داء الثعلبة؛ الحالة التي يتساقط فيها الشعر من بعض أو كل مناطق الجسم. وأظهرت الأبحاث أن اللافندر يمكن أن يعزز نمو الشعر بنسبة تصل إلى 44 في المائة بعد 7 أشهر من العلاج. وفي دراسة حديثة، وجد الباحثون أن تطبيق زيت اللافندر على ظهور الفئران ساعد في تعزيز نمو الشعر على مدار 4 أسابيع.

شاي الخزامى يعالج القلق والاكتئاب

. تُظْهِر الأبحاث أن المركبات العطرية الموجودة في اللافندر قد تهدئك وتنشط أجزاءً معينة من دماغك وتعزز مزاجك.

– يحسِّن النوم

أجرى الباحثون دراسة على 158 أماً جديدة بعد الولادة. تتمتع النساء اللواتي أخذن 10 أنفاس عميقة من رائحة اللافندر لمدة أربعة أيام في الأسبوع على مدار ثمانية أسابيع بنوعية نوم أفضل من أولئك الذين لم يشموا رائحة اللافندر.

– يقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم

أظهرت دراسة أُجريت على الحيوانات أن مستخلصات اللافندر تقلل من معدل ضربات القلب وضغط الدم. يريح اللافندر أيضاً عضلات معينة؛ ما قد يساهم في تهدئة الجسم. قد يؤدي شرب شاي اللافندر إلى تحسين معدل ضربات القلب والصحة العامة.

– له تأثيرات مضادة للأكسدة

يمكن أن يؤدي تناول شاي اللافندر إلى تعزيز مضادات الأكسدة في الجسم والحفاظ على صحة الخلايا وحمايتها.

اقرأ أيضاً/ لشعر كثيف وخالٍ من القشرة لا تُهملي تناول الزنك

Exit mobile version